لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 6 نوفمبر 2017 09:45 ص

حجم الخط

- Aa +

عمان تطلق مشروع عاصمة أردنية جديدة

الحكومة الأردنية تستبدل مفردة "عاصمة" بالحديث عن "مدينة جديدة" وأفصحت عن تفاصيل المشروع الذي أثار عاصفة من الجدل في الوسط الشعبي والسياسي في المملكة

عمان تطلق مشروع عاصمة أردنية جديدة

أبدلت الحكومة الأردنية مفردة "عاصمة" بالحديث عن "مدينة جديدة" وأفصحت عن تفاصيل المشروع الذي أثار عاصفة من الجدل في الوسط الشعبي والسياسي.

وأعلنت الحكومة رسمياً، بحسب صحيفة "رأي اليوم" الإلكترونية، عن إطلاق ما أسمته بـ "مشروع المدينة الجديدة" الذي يعدّ أحد أهمّ المشاريع الرياديّة الحيويّة الإستراتيجية الوطنيّة، وواحداً من أهمّ الخطوات المستقبليّة الرامية إلى تقديم نوعيّة حياة أفضل للمواطنين، وتحسين نوعيّة الخدمات، وتوفير السكن الملائم لهم بكلفة أقلّ.

وفي بيانها التوضيحي تحدثت الحكومة عن السعي لتخفيف عبء الزحام والاكتظاظ في مدينتي عمان والزرقاء وتوسيع العاصمة وتوفير البدائل المناسبة للمواطنين من حيث نوعيّة أفضل من السكن والمعيشة بأسعار معقولة، وإيجاد حلول بديلة لمواجهة تحدّيات توفير الخدمات العامّة، وتخفيف الضغط والاكتظاظ الحاليين، حيث سيتمّ منح جزء من الأراضي السكنيّة المخدومة لجمعيّات إسكان موظفي الدولة والنقابات ومؤسّسة المتقاعدين العسكريين وغيرها، ممّا سيعظّم من دعم الطبقة الوسطى وقدرتها على التملُّك.

وأثار المشروع عندما تحدث عنه رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي جدلاً واسعاً واعتراضات سياسية بسبب كلفة المشروع المالية وأغراضه السياسية المشتبه بها والخفية حسب الكثير من الإجتهادات.

وتحدث المشروع عن إنشاء وتطوير مدينة مستدامة ذكية وجديدة تحوي جميع خدمات البنية التحتيّة، وتقوم على أساس التخطيط طويل الأمد، برؤية تتمحور حول فتح آفاق تنمويّة جديدة للمستقبل، بالإضافة إلى توفير فرص استثمارية محليّة وإقليميّة وعالميّة من خلال تعزيز الشراكات بين الشركات المحليّة والدوليّة، وتطوير أدوات التمويل، الأمر الذي من شأنه أن يحفِّز النموّ الاقتصادي ويسهم في تنمية المناطق النائية، وتطوير البنية التحتيّة للمنطقة، وتوفير فرص العمل للمواطنين في مختلف التخصّصات.

ويفترض أن تقام المدينة الجديدة جنوبي العاصمة عمان وعلى بعد 30 كيلومتراً منها ومن مدينة الزرقاء وفي منطقة اسمها "الماضونية" وفيها ميناء بري كبير وجديد.

وقالت السلطات إنها ستقدم نماذج لإقامة الطبقة الوسطى في موقع عصري بمحاذاة العاصمة عمان.