لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 5 نوفمبر 2017 02:30 ص

حجم الخط

- Aa +

اعتقال عشرات الأمراء والوزراء في أكبر حملة ضد الفساد في تاريخ السعودية

أوقفت الأجهزة الأمنية السعودية ليل السبت/الأحد، عشرات الأمراء والوزراء والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال في أكبر حملة ضد الفساد تشهدها المملكة.

اعتقال عشرات الأمراء والوزراء في أكبر حملة ضد الفساد في تاريخ السعودية

نقلت قناة العربية السعودية نبأ إيقاف لجنة مكافحة الفساد التي تشكلت في الساعات الماضية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان،  عددا من الأمراء والوزراء السابقين.

ونقلت صحيفة سبق الإلكترونية السعودية أن مجموع كبيرة من الأمراء والوزراء السابقين ورجال الأعمال تم توقيفهم بتهم الفساد المالي.

ونقلت قناة العربية أن 10 امراء تم توقيفهم من قبل لجنة الفساد التي تشكلت اليوم بأمر ملكي سعودي برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان.

ونشرت صحيفة سبق الأسماء التالية:

- إيقاف الأمير "ت . ن" بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات في مصلحة الأرصاد والبيئة .

- إيقاف الأمير "و . ط" في قضايا غسيل للأموال .

- إيقاف الأمير "م .ع" بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له ، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته .

- إيقاف رجل الأعمال (و . ب) صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربيا بعدة تهم تتعلق بالفساد .

- إيقاف عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوي وسيول جدة .

- إيقاف (خ، ت) رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوي.

- إيقاف محافظ هيئة الاستثمار الأسبق (ع ، د) بعدة تتهم تتعلق بالفساد والتلاعب في أوراق المدن الاقتصادية.

- إيقاف الأمير (ت . ع ) أمير الرياض السابق بتهم فساد .

- إيقاف رجل الأعمال الشهير (ص .ك) وابنيه ( ع و م ) بتهم الفساد وتقديم الرشاوى.

- إيقاف وزير المالية السابق ( أ .ع ) بتهم الفساد وقبول الرشاوي في عدة مواضيع من ضمنها توسعة الحرم الشريف .

- إيقاف رئيس المراسم الملكية السابق بعدة تهم تتعلق بالفساد وسوء استغلال السلطة .

- إيقاف المقاول المعروف (ب . ل) بعدة تهم تتعلق بالفساد بمشاريع عديدة وتقديم الرشوة لعدد من المسؤولين في توسعة الحرم .

- إيقاف (خ . م) مدير عام الخطوط السعودية السابق بتهم الفساد والاختلاس.

- إيقاف (س . د) رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية بتهم الفساد وترسية عقود على شركاته الخاصة واختلاس أموال الشركة .

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن اللجنة: "تقوم بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام ، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر ، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام."

ونقلت وكالة الأنباء السعودية واس، إشادة  رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) الدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن، بالأمر الملكي الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ـ بتشكيل لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد لحصر والتحقيق في قضايا الفساد العام.

وأكد المحيسن أن الأمر الملكي يؤكد عزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ ، على اجتثاث الفساد، وتعقب ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد، وغلّب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، واعتدى على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية.

وأشار الدكتور المحيسن إلى أن تشكيل اللجنة العليا برئاسة سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ستثمر بإذن الله في محاسبة ومعاقبة كائن من كان ممّن تثبت عليه جريمة الفساد.

وقال الدكتور المحيسن: إننا نمر في مرحلة هامة في مكافحة الفساد، وقد أطلقت المملكة العربية السعودية رؤيتها للعام (2030)، جاعلة "الشفافية" و"النزاهة" و"مكافحة الفساد" من مرتكزاتها الرئيسة، ومتخذة في ذلك نهجاً دستورياً راسخاً.

ونقلت تقارير صحفية نبأ إيقاف لجنة مكافحة الفساد السعودية التي شكلت مساء السبت بأمر ملكي صادر عن الملك سلمان، والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدداً من الأمراء والوزراء السابقين.

وزعمت بعض التقارير أن الجهات المختصة أوقفت أمير بمرتبة وزير بتهم صفقات سلاح في وزارته، وأمير ملياردير يملك مجموعة تلفزيونية، ورئيس للديوان الملكي سابقا، وأمير بمرتبة وزير رأس جهة حكومية سابقا، ورجل أعمال يملك مجموعة تلفزيونية الأكبر عربيا، ووزير ارتبط بقضية سيول جدة، ومحافظ هيئة الاستثمار السابق، وأمير منطقة الرياض السابق في قضايا فساد من بينها مشروع قطار الرياض، ووزير المالية السابق بتهم الفساد وقبول الرشاوى في عدة قضايا من ضمنها توسعة الحرم الشريف، ورئيس المراسم الملكية السابق في تهم فساد واستغلال سلطة، ومقاول شهير بعدة تهم تتعلق بالفساد بمشاريع عديدة وتقديم الرشوة لعدد من المسؤولين في توسعة الحرم، ورئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية السابق بتهم الفساد وترسية عقود على شركاته الخاصة واختلاس أموال الشركة، ورئيس شركة الخطوط السعودية السابق، وعدد من الشركات الكبرى بتهم الفساد والاختلاس، وإيقاف رجل أعمال معروف بعدة تتهم تتعلق بالفساد وتقديم الرشاوى والاحتيال، وإيقاف "أمير" كان نائبا لوزير الدفاع وقائدا للبحرية سابقا بعدة تهم تتعلق بالفساد في القوات البحرية، وقائد البحرية المعفى الليلة.

كما أن الجهات المختصة أوقفت 18 أميرا، و4 وزراء حاليين، وأكثر من 30 شخصية من بينهم وزراء ونواب، ورؤساء شركات ومدراء تنفيذيين ورجال أعمال وشخصيات معرفة بتهم الفساد، وأعادت لجنة مكافحة الفساد المشكلة، اليوم، فتح ملفات سيول جدة ووباء كورونا، والمدن الاقتصادية، ومشاريع توسعة الحرم.

يأتي ذلك تأكيدا لتصريح سابق لولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن محاربة الفساد، والذي أكد خلاله أنه لن ينجو أي شخص من قضية فساد، سواء كان وزير أو أمير أو أياً كان.