حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 11:30 م

حجم الخط

- Aa +

فرض رسوم إجبارية على مقيمين في السعودية يبحثون إنهاء إقاماتهم

المديرية العامة للجوازات تقضي بضرورة دفع رسوم بشكل إلزامي إلى جانب دفع غرامتين ماليتين في حالات محددة يطلب بعدها بعض المقيمين إنهاء إقاماتهم بعمل تأشيرة خروج نهائي

فرض رسوم إجبارية على مقيمين في السعودية يبحثون إنهاء إقاماتهم

تقضي تعليمات نظامية في المديرية العامة للجوازات السعودية بضرورة دفع رسوم بشكل إلزامي إلى جانب دفع غرامتين ماليتين في حالات محددة يطلب بعدها عدد من المقيمين إنهاء إقاماتهم في المملكة بعمل تأشيرة خروج نهائي.

وأوضح حساب "الجوازات" في موقع "تويتر"، بحسب صحيفة "عين اليوم"، رداً على سائل وضع الأمور في نصابها بخصوص من يطلبون إنهاء الإقامة رغم أن صلاحيتها منتهية من عامين، حيث قال عصر اليوم الثلاثاء "سؤال.. هنالك شخص إقامته منتهية لها عامان يريد نهائي، هل يتطلب دفع رسوم تجديد الإقامة ومكتب العمل حق العامين المنصرمين؟".

وجاء الرد بعد بضعة دقائق عند يطالب بإلزام دفع رسوم التجديد، حيث يستلزم التجديد دفع غرامة لعامين متأخرين (أي 1000 ريال)، وقال رد الجوازات "أهلا بك، نعم التعليمات تشترط تجديد هوية المقيم لتتمكن من إصدار تأشيرة الخروج النهائي. شكراً لك".

وفي سياق منفصل، قالت الصحيفة الإلكترونية ذاتها إنه عندما تنقضي مدة شهرين (60 يوماً) بالتمام والكمال، تنتظر مجموعة من المقيمين غرامة مستحقة مقدارها 1000 ريال، عندما يتعلق الأمر بعدم مغادرة هؤلاء خلال هذا الوقت المحدّد، بعد إصدارهم لتأشيرة خروج نهائي.

وجاء الإيضاح من قبل "الجوازات" عبر "تويتر"، رداً على تساؤلين من أحد المقيمين، حيث بدأ سؤاله مساء اليوم الثلاثاء، وقال "كيف يتمدد الخروج النهائي؟"، وجاء الرد بعد ثواني عند الساعة يقول "أهلا بك، صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي 60 يوما من تاريخ الإصدار يلزم المغادرة قبل انتهائها. شاكرين تواصلك".

وعاد المقيم ليسأل ليحدد إشكالية عدم المغادرة خلال 60 يوماً، ليقول "إذا ما استطعت المغادرة خلال 60 يوما بسبب الظروف، في غرامة ولا سجن؟"، وجاء الرد بعد دقائق يقول "صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي 60 يوما من تاريخ الإصدار يلزم المغادرة قبل انتهائها. وفي حال انتهت ولم تغادر يوجد غرامة 1000 ريال".

ويعيش في السعودية ملايين الوافدين الأجانب أغلبهم يعملون في القطاع الخاص.