لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 29 أكتوبر 2017 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

متى تحول الجوازات السعودية المقيمين إلى قائمة المراقبة والترحيل؟

المديرية العامة للجوازات تؤكد بأن هناك مقيمين يمكن أن تطبق بحقهم أنظمة محددة حيث يتم تحويلهم إلى قائمة المراقبة إضافة والترحيل والمنع من دخول المملكة

متى تحول الجوازات السعودية المقيمين إلى قائمة المراقبة والترحيل؟

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية أن هناك مجموعة من المقيمين يمكن أن تطبق بحقهم أنظمة محددة حيث يتم تحويلهم إلى قائمة المراقبة إضافة إلى الترحيل والمنع من دخول المملكة.

وذكرت صحيفة "عين اليوم" السعودية إن ذلك يحدث، بحسب "الجوازات"، إذا هرب المقيم من العمل مع كفيله وتم تسجيل بلاغ التغيب (تسجيل هروب)، من خلال خدمة آلية اسمها بلاغ التغيُّب، حيث تُستخدم أكثر مع هروب العاملات المنزليات حالياً من قبل الكفلاء.

وأوضحت "الجوازات" أنه في حال تجاوز 15 يوماً (حوالي أسبوعين) من تسجيل البلاغ ولم يتم إلغاؤه من قبل الكفيل، "يحول المقيم إلى قائمة المراقبة ويُرحّل ويُمنع من دخول المملكة".

ومن شروط تسجيل بلاغ التغيب أن تكون الإقامة سارية المفعول، وأن يكون البلاغ لمرة وحدة فقط لكل مكفول، وألا يكون هناك تأشيرة خروج نهائي مصدرة للعامل، كما أنه لا يمكن إلغاء البلاغ من منصة "أبشر"، وإنما بمراجعة إدارة الوافدين خلال 15 يوماً من تاريخ البلاغ.

ويعيش في السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- نحو 12 مليون مقيم أجنبي أغلبهم يعملون في القطاع الخاص. وبحسب تقرير حكومي حديث، يبلغ عدد العمالة المنزلية في السعودية (تتوزع بين 9 مهن أغلبهم سائقون وخادمات) في الربع الثاني من العام الجاري 2.384.599 وافداً ووافدة.