الرياض تسحب الأراضي الزراعية غير المحياة

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تقوم بسحب الأراضي الزراعية الممنوحة للمواطنين وإلغاء القرارات المتعلقة بها في حال لم يتم إحياؤها قبل 4 مارس 2018
الرياض تسحب الأراضي الزراعية غير المحياة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 29 أكتوبر , 2017

أكدت صحيفة سعودية أمس السبت أن وزارة البيئة والمياه والزراعة ستقوم بسحب الأراضي الزراعية الممنوحة للمواطنين وإلغاء القرارات المتعلقة بها في حال لم يتم إحياؤها قبل مارس/آذار 2018.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" اليومية عن مسؤول في وزارة الزراعة "إن الوزارة قامت بمخاطبة جميع إمارات المناطق لحصر القرارات الزراعية بالتنسيق مع فروع الوزارة، لتطبيق قرار مجلس الوزراء المتضمن سرعة إحياء الأراضي الزراعية الممنوحة للمواطنين في مناطق ومدن وهجر المملكة قبل الرابع من مارس المقبل، حتى لا تضطر الوزارة إلى سحب تلك الأراضي الزراعية وإلغاء قراراتها".

وطالب المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أصحاب القرارات المحياة بالمبادرة إلى استكمال مسوغات إصدار صك التملك، مؤكداً أن الأراضي الزراعية غير المحياة سيتم حصرها ورفع تقارير كاملة عنها لإلغاء قراراتها.

وقال إن الوزارة عبر فروعها في مناطق المملكة تمنح المواطنين قرارات زراعية بهدف إحياء تلك الأراضي وزراعتها واستثمارها ومن ثم تملكها، موضحاً أن بعض المواطنين لا يحيون تلك الأراضي والبعض الآخر منهم يستغلها لأغراض أخرى غير الزراعة، ما يجبر الوزارة على الرفع بذلك إلى الجهات العليا لاتخاذ ما يرونه مناسباً.

وأضاف "ما زالت هناك فرصة كبيرة لجميع المواطنين الذين لم يحيوا تلك الأراضي بزراعتها في أشجار مثمرة كالنخيل والزيتون والفواكه والخضراوات"، معتبراً غير تلك الأشجار لا يعتبر إحياء للأراضي الزراعية.

وأوضح "أن الوزارة ستقوم بجولات ميدانية عبر فرق متخصصة للوقوف على تلك الأراضي قبل 4 مارس المقبل للتأكد من عملية الإحياء ونوع الزراعة والمساحة المزروعة التي في ضوئها يستحق التملك والصك الشرعي من عدمه".

وأشار إلى أن صاحب القرار الزراعي الذي لا يراجع فروع الوزارة حتى التاريخ المحدد، فإن الوزارة ستقوم بسحب وإلغاء القرار الممنوح له ولا يحق له المطالبة بالتملك أو إعطاء مهلة للإحياء.

وأضاف أن أي مواطن معه قرار زراعي وقام بإحياء الأرض الممنوحة له قبل الرابع من مارس المقبل، فإنه سيتملك تلك الأرض الزراعية بصك شرعي من المحكمة الشرعية بعد تنازل الوزارة عنها للمواطن.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة