ميزانية توسعية للسعودية في 2018

الرياض تدرس إطلاق ميزانية توسعية في 2018 في ظل اقتراح لبدء تحويل البدل النقدي عبر برنامج حساب المواطن لتخفيف الأثر الاقتصادي لهذه الخطوة
ميزانية توسعية للسعودية في 2018
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 27 أكتوبر , 2017

قال محمد الجدعان وزير المالية السعودية إن المملكة -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- تدرس إطلاق ميزانية توسعية في العام 2018.

وخلال مقابلة مع وكالة بلومبرغ على هامش مبادرة المستقبل التي نظمها صندوق الاستثمارات العامة بالرياض مؤخراً، قال الوزير إن المملكة لا تزال تدرس أيضاً جولة جديدة من خفض الدعم في أواخر العام الحالي، في ظل اقتراح لبدء تحويل البدل النقدي عبر برنامج حساب المواطن لتخفيف الأثر الاقتصادي لهذه الخطوة.

وذكر "الجدعان" أن خطة دعم الاقتصاد تتضمن إصلاح الموارد المالية وتقليص الاعتماد على النفط وطرح شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط للاكتتاب العام وإحداث التوازن في الميزانية بين الإيرادات والنفقات في 2020.

ولفت إلى نصائح صندوق النقد الدولي للمملكة بتهدئة خطط الإصلاح بعض الشيء حتى لا يؤدي ذلك إلى عرقلة النمو الاقتصادي.

وتهدف الميزانية التوسعية إلى دعم الإنفاق الرأسمالي من أجل المحافظة على معدلات سيولة جيدة في السوق.

وتوقعت الحكومة السعودية عجزاً قدره 198 مليار ريال بما يعادل نحو ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2017 انخفاضاً من عجز فعلي 297 مليار ريال في 2016.

وتواجه السعودية عجزاً في ميزانيتها العامة منذ هبوط أسعار النفط في منتصف 2014.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة