موقع حكومي لإنصاف حقوق بعض الوافدين في السعودية

موقع حكومي إلكتروني في السعودية يهتم بإيضاح حقوق بعض فئات العمالة الوافدة إلى جانب حقوق أصحاب العمل من خلال تنفيذ جولات رقابية رسمية
موقع حكومي لإنصاف حقوق بعض الوافدين في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 27 أكتوبر , 2017

يهتم موقع حكومي إلكتروني يتبع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بإيضاح حقوق بعض فئات العمالة الوافدة إلى جانب حقوق أصحاب العمل من خلال تنفيذ مئات الجولات الرقابية الرسمية للتأكد من الالتزام بالضوابط والقواعد بتقديم خدمات العمالة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن برنامج العمالة المنزلية (مساند) -التابع لوزارة العمل- يتيح لعملاء الوزارة الاطلاع على مكاتب وشركات الاستقدام المعتمدة في السوق السعودية، إضافة إلى دول إرسال العمالة المنزلية التي تم توقيع اتفاقات استقدام ثنائية معها، إلى جانب تكاليف الاستقدام ومدد الاستقدام للعمالة المنزلية، في الوقت الذي يتم فيه فرض عقوبات على المكاتب والشركات المخالفة التي لا تلتزم بالتكاليف والمدد المعلنة في الموقع الإلكتروني.

وقامت فرق الرقابة الميدانية التابعة لوزارة العمل يتنفيذ 661 زيارة رقابية ميدانية على مكاتب وشركات الاستقدام في مختلف مناطق المملكة، منذ بداية شهر يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، للتأكد من التزامها بضوابط وقواعد الاستقدام، وتقديم خدمات العمالة واللائحة التنفيذية لنظام العمل، إذ تم إيقاف عدد من المكاتب بسبب مخالفة التكاليف، إضافة إلى المخالفات الأخرى.

ودعا المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل عملاء الوزارة كافة، بحسب التقارير، إلى الإبلاغ عن الشركات أو المكاتب التي لا تلتزم بالتكاليف المعلنة بموقع "مساند" الإلكتروني، من خلال القنوات الرسمية لتقديم البلاغات، موضحاً أنه يتاح للمتضرر أن يتقدم بالشكوى عبر مركز الاتصال الخاص بخدمة العملاء، وذلك حرصاً من الوزارة على حفظ حقوق العملاء، وضمان تحقيق مصلحة جميع الأطراف.

وقال "أبا الخيل" إن موقع "مساند" يتيح لمستخدميه التعرف على المكاتب والشركات المرخص لها بمزاولة نشاط تقديم خدمات الاستقدام، إضافة إلى معرفة الجنسيات والمهن المتاحة، كما يتيح الموقع للعملاء التعرف على حقوق العمالة المنزلية، وحقوق صاحب العمل، وواجبات الطرفين أثناء فترة التعاقد بينهما، داعياً عملاء الوزارة الراغبين بخدمات العمالة المنزلية الرجالية - النسائية إلى الاستفادة من "مساند" من خلال الدخول على الرابط الالكتروني  http://www.musaned.gov.sa

وأشار إلى أن برنامج مساند يأتي انطلاقاً من حرص الوزارة على تأطير العلاقة بين الأطراف المتعاقدة وضمان استمراريتها، فضلاً عن مساهمته في استقرار السوق وضبط تكاليف الاستقدام، وتقديم خدمة نوعية ومناسبة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأضاف "إن موقع مساند يوفر لعملائه إمكانية الحصول على النماذج والمستندات الخاصة بالعمالة المنزلية، التي تقدم من الجهات ذات العلاقة"، محذراً "العملاء من التعامل مع الأشخاص أو المؤسسات التي تدّعي تقديم خدمات (مساند)، إذ يعتبر العميل مسؤولاً أمام الوزارة عن جميع المستندات المقدمة عبر مساند".

وبحسب تقرير حكومي حديث، يبلغ عدد العمالة المنزلية في السعودية (تتوزع بين 9 مهن أغلبهم سائقون وخادمات) في الربع الثاني من العام الجاري 2.384.599 وافداً ووافدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة