لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 26 أكتوبر 2017 05:45 م

حجم الخط

- Aa +

عملاء البنوك الإماراتية يدخرون 16 مليار درهم خلال سبتمبر الماضي

ارتفاع نسبة الفائدة على الودائع شكل عامل جذب للمستثمرين وعزز من السلوك الادخاري منذ بداية العام 2017.

عملاء البنوك الإماراتية يدخرون 16 مليار درهم خلال سبتمبر الماضي

ارتفعت وتيرة السلوك الادخاري لدى عملاء البنوك العاملة في الدولة خلال شهر سبتمبر الماضي - بعدما تعزز رصيد الودائع شبه النقدية التي تشمل الودائع الادخارية ولاجل بالعملة المحلية والاجنبية - بنحو 16 مليار درهم ما رفع من إجمالي الرصيد الى 768.3 مليار درهم مقارنة مع 752.3 مليار درهم في شهر اغسطس الذي سبق.

وقال خبراء في القطاع المصرفي، وفق وكالة أنباء الإمارات، ان ارتفاع نسبة الفائدة على الودائع شكل عامل جذب للمستثمرين وعزز من السلوك الادخاري منذ بداية العام 2017 وذلك نظرا لحرصهم على تحقيق عوائد مضمونة في ظل حالة عدم الاستقرار التي تشهدها القنوات الاستثمارية الاخرى ومن ضمنها الاستثمار في الأسهم.

وكان مصرف الامارات المركزي لجأ الى رفع أسعار الفائدة على شهادات الإيداع بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية للمرة الثانية منذ بداية العام الجاري.

وارتفعت اسعار الفائدة على شهادت الايداع الى 1.5% بعد الزيادة الثانية التي اقرها الفيدرالي الامريكي في يونيو من العام 2017. ويتضح من خلال المؤشر البياني لحركة الادخار لدى الجهاز المصرفي في الدولة أن سلوك المودعين شهد نقلة نوعية على صعيد الادخار منذ شهر اكتوبر من العام الماضي وتواصل خلال العام الجاري حيث قفز رصيد الودائع شبه النقدية الى 751.4 مليار درهم في نهاية العام واستمر بالصعود في يناير 2017 لكنه شهد بعض الانخفاض بعد ذلك ثم عاود التحسن مجددا وبقوة خلال شهر سبتمبر من العام ذاته قافزا الى 768.3 مليار درهم.

يشار الى أن البيانات الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي المخصصة لرصد حركة الودائع على مختلف آجالها لدى البنوك العاملة في الدولة لا تشمل الودائع في ما بين المصارف ولكنها تشمل ودائع الحكومة بحسب تصنيف المركزي.