لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 26 أكتوبر 2017 12:30 م

حجم الخط

- Aa +

الروس يشاركون في نيوم أكبر مشروع سعودي

صندوق الاستثمار المباشر الروسي يعتزم المشاركة في بناء مدينة نيوم السعودية الجديدة وذلك في إطار مشاريع من المتوقع أن تبلغ قيمتها الإجمالية عدة مليارات من الدولارات

الروس يشاركون في نيوم أكبر مشروع سعودي

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إنه وشركاء له يعتزمون المشاركة في بناء مدينة نيوم السعودية الجديدة وذلك في إطار مشاريع من المتوقع أن تبلغ قيمتها الإجمالية عدة مليارات من الدولارات.

وقال بيان للصندوق، بحسب وكالة رويترز، إنه سيعمل مع شركائه على تسهيل مشاركة شركات الابتكار الروسية الرائدة في مجالات الطاقة الشمسية والصحة والتعليم والذكاء الصناعي والنقل فائق السرعة والبنية التحتية للموانئ وشحن المنتجات الزراعية.

وقال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي للصندوق للصحفيين خلال مؤتمر استثماري في العاصمة السعودية الرياض إنه يتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع عدة مليارات من الدولارات.

وكانت السعودية، التي تسعى إلى تحرير نفسها من الاعتماد على صادرات النفط، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن خطة قيمتها 500 مليار دولار لإقامة منطقة تجارية وصناعية تمتد إلى الأردن ومصر.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء الماضي، إن المنطقة المسماة نيوم -التي ستقام على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع وستعتمد على توليد الكهرباء بالكامل من الطاقة المتجددة- ستركز على صناعات مثل الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع المتقدم والترفيه.

وقال صندوق الاستثمارات العامة، الثلاثاء الماضي، إن المنطقة التي ستقام بمحاذاة البحر الأحمر وخليج العقبة قرب خطوط التجارة البحرية المارة في قناة السويس ستعمل كمدخل إلى جسر الملك سلمان المزمع، الذي سيربط بين مصر السعودية.

وتلامس الحدود السعودية مع الأردن الطرف الشمالي لخليج العقبة، قرب مدينة إيلات الإسرائيلية. كما تقع قبالة مصر على الجانب الآخر من مضيق تيران.

وقال صندوق الاستثمارات العامة، الثلاثاء الماضي، إن "من الأساسات التي يقوم عليها مشروع نيوم إطلالته على ساحل البحر الأحمر، الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز... بالإضافة إلى أن الموقع يعد محورا يربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا".

وعين الأمير محمد، كلاوس كلاينفيلد وهو رئيس تنفيذي سابق لسيمنس وألكوا، لإدارة مشروع نيوم.