السعودية تدرس بيع حصة بشركة الكهرباء إلى صندوق رؤية سوفت بنك

الحكومة السعودية تدرس بيع حصة كبيرة في الشركة السعودية للكهرباء إلى صندوق رؤية سوفت بنك لكن مع احتفاظ الرياض بحصة مسيطرة
السعودية تدرس بيع حصة بشركة الكهرباء إلى صندوق رؤية سوفت بنك
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 25 أكتوبر , 2017

قالت الشركة السعودية للكهرباء يوم أمس الثلاثاء إن المملكة -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- تدرس بيع حصة كبيرة في الشركة إلى صندوق رؤية سوفت بنك لكن مع احتفاظ الرياض بحصة مسيطرة.

وأوضحت الشركة في بيان، حسب وكالة رويترز، أن صندوق الاستثمارات العامة -أكبر صندوق للثروة السيادية بالسعودية ويملك 74 بالمئة في السعودية للكهرباء، وقع مذكرة تفاهم مع رؤية سوفت بنك أكبر صندوق استثمار مباشر في العالم يوم الاثنين الماضي تطور السعودية للكهرباء بموجبها ثلاثة جيجاوات من الطاقة الشمسية في العام 2018.

ولم يُكشف عن أي تفاصيل مالية بخصوص الاتفاق.

وقال البيان "سيُقَيم الأطراف تملك صندوق رؤية سوفت بنك لحصة كبيرة في الشركة". ورؤية سوفت بنك مدعوم من مجموعة سوفت بنك اليابانية وصندوق الثروة السيادي الرئيسي في السعودية.

وأضاف البيان "ستستمر حكومة المملكة العربية السعودية في كونها المساهم المسيطر في الشركة".

وتقدر أصول الشركة السعودية للكهرباء -التي تديرها الدولة- بواقع 100 مليار دولار. وتدرس الحكومة السعودية خصخصة الشركة منذ سنوات ولم يتضح مدى تأثير الصفقة المحتملة على تلك الخطط.

وتملك شركة النفط العملاقة أرامكو نحو سبعة بالمئة من السعودية للكهرباء والنسبة الباقية مطروحة للتداول العام.

وسيقوم صندوق الاستثمارات العامة وصندوق رؤية سوفت بنك "بإنشاء مرافق تصنيع وتخزين الطاقة الشمسية وخلق وظائف مرتبطة بذلك في المملكة"

وكان رؤية سوفت بنك جمع أكثر من 94 مليار دولار للاستثمار في قطاعات التكنولوجيا مثل الذكاء الصناعي والروبوتات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج