حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 03:15 م

حجم الخط

- Aa +

الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الأولى على 1000 جامعة عربية

احتلت الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) المرتبة الأولى بين ألف جامعة في تصنيف "كيو إس" العالمي لجامعات المنطقة العربية للعام 2017-2018

الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الأولى على 1000 جامعة عربية

احتلت الجامعة الأميركية في بيروت(AUB)  المرتبة الأولى بين ألف جامعة في تصنيف "كيو إس" العالمي لجامعات المنطقة العربية للعام 2017-2018.

وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها الجامعة الأميركية في بيروت بهذا المركز، حيث احتلّت المركز الثاني لثلاث سنوات متتالية بعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في هذا التصنيف الإقليمي الذي انطلق في العام 2014-2015.

وحول الموضوع، قال وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور محمد حراجلي: "هذا الإنجاز هو مدعاة فخر واعتزاز لأسرة الجامعة الأميركية في بيروت من طلاب وأساتذة وموظفين وخريجين وأصدقاء- إنجاز ما كان ليتحقق لولا العمل الجماعي والدؤوب الذي يهدف إلى تحقيق التميّز".

وفضلاً عن إحرازها المركز الأول في التصنيف العام، اندرجت الجامعة الأميركية في بيروت ضمن قائمة الجامعات العشرة الأول عن خمسة مؤشرات، هي سمعة صاحب العمل (المركز الأول)، ومدى تأثير الجامعة عبر شبكة الانترنت (المركز الخامس)، السمعة الأكاديمية (المركز السابع)، عدد الأوراق البحثية لكل أستاذ (المركز الثامن)، عدد الاقتباسات في كل ورقة بحثية (المركز الثامن). أما في المؤشرات الأربعة المتبقية، فجاءت الجامعة الأميركية في بيروت بين أفضل أربعين جامعة.

تجدر الإشارة أن الجامعة الأميركية في بيروت حسّنت تصنيفها مقارنة بالعام الماضي في سبعة مؤشرات محافظة على مرتبتها في المؤشّرين الباقيين. وجاء الارتفاع الأبرز في التقييم في موشّر عدد الأساتذة الأجانب في الهيئة التعليمية (بزيادة 25 نقطة عن تصنيف العام الماضي)، ونسبة الطلاب الأجانب (بزيادة 16 نقطة)، ومعدل الأساتذة مقارنة مع الطلاب (بزيادة 14 نقطة)، والنسبة المئوية لحاملي شهادة الدكتوراه في الهيئة التعليمية (11 نقطة).

أما إقليمياً، فقد حلّت من المملكة العربية السعودية كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة الثانية، وجامعة الملك سعود في المرتبة الثالثة، وجامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الرابعة وفق تصنيف "كيو إس" العالمي لجامعات المنطقة العربية للعام 2017-2018. واحتلّت جامعة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الرابعة، بينما جاءت الجامعة الأميركية في القاهرة والجامعة الأميركية في الشارقة في المرتبتين السادسة والثامنة على التوالي. وضمّت لائحة الخمسين جامعة الأولى عربياً، تسع جامعات من المملكة العربية السعودية، وسبع جامعات من كل من لبنان ومصر والإمارات العربية المتحدة.