لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:00 ص

حجم الخط

- Aa +

حساب المواطن يجيب على 3 تساؤلات تشغل بال السعوديين

3 تساؤلات تشغل بال المسجلين في برنامج حساب المواطن الذي يقوم بالإجابة عنها فيما يخص مشكلات قد تواجههم خلال صرف الإعانة

حساب المواطن يجيب على 3 تساؤلات تشغل بال السعوديين

على الرغم من سعي القائمين على برنامج "حساب المواطن" إلى الرد على استفسارات المواطنين بشأن آليات عمله ومعايير تعامله مع المستفيدين لا يزال البعض يبحث عن إجابات لعدد من الأسئلة المهمة.

وذكرت صحيفة "عاجل" السعودية أنه، خلال اليومين الماضيين، توالت التساؤلات، على الرغم من إيضاحات سابقة سجلها القائمون على البرنامج منذ إطلاقه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما "تويتر".

وجاءت هذه التساؤلات بعد ساعات من الإعلان عن قرب صرف المخصصات المستحقة لأكثر من 3.5 مليون أسرة سعودية، إثر اعتماد وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيض أعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة للبرنامج في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبلغ المبلغ المعتمد 1.7 مليار ريال للمستفيدين، على أن تُصرَف الدفعة الأولى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري لصالح 3.598.150 رب أسرة.

وأكدت مصادر مطلعة للصحيفة الإلكترونية أن "حساب المواطن" بصدد إعلان سياساته وتفاصيل عمله، خلال الأيام المقبلة، وأوضحت أن ذلك سيكون الخطوة الأخيرة قبل بدء صرف المخصصات للمواطنين.

وفيما كان البعض يتساءل عن كيفية التعامل مع أصحاب الحسابات البنكية المجمدة أو المتوقفة؛ سارعت مصادر مطلعة إلى توضيح أن هؤلاء يمكنهم فتح حساب جديد يتعاملون به مع البرنامج.

ومع إعلان البرنامج أن الأسرة ستكون وحدة التعامل فيه، تساءل البعض عن موقف العزاب (المستقلين)، وهو ما رد عليه حساب البرنامج على "تويتر" قبل فترة ، بتنويه جاء فيه "إذا كنت أعزبَ بإمكانك التسجيل كفرد مستقل، ولا بد من إثبات استقلاليتك".

أما طريقة الإثبات، فتتمثل في "تقديم صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء تثبت ذلك"، حسب ما جاء في رد للبرنامج على أحد المستفيدين.

وفيما يتعلق بالسعودية المتزوجة بأجنبي، أوضح "حساب المواطن" أن بإمكانها التسجيل والتقديم للبرنامج وإضافة الأبناء و الزوج.

ونظراً إلى تكرار شكوى المستفيدين، خاصةً كبار السن، من صعوبة التسجيل، أعاد الحساب في أكثر من تغريدة على "تويتر" طريقة إدخال البيانات بشرح مبسط، مركزاً على كيفية التعامل مع الخانات المختلفة، لا سيما خانة الدخل، وكيفية التأكد من اكتمال التسجيل.

وأكد حساب المواطن أن تحديد قيمة استحقاق البرنامج الحكومي يعتمد على إجمال دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وتركيبتها.

وكان حساب المواطن أرسل، الأحد الماضي، رسائل نصية (SMS) إلى عدد من المتقدمين أوضح فيها أنه تم التحقق من حساباتهم البنكية وربطها بطلباتهم في البرنامج.

واختار برنامج الدعم الحكومي، قبل أيام، الأسرة بدلاً من الفرد لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدمة عبر البرنامج الحكومي.

وتمثل الأسر السعودية الفئة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدم عبر البرنامج، بالإضافة إلى الأفراد السعوديين غير المتزوجين الذين يعيشون بشكل مستقل عن أسرهم، وأسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل، وكذلك الفئات المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأطلقت الرياض حساب المواطن -الذي بدأ باستقبال طلبات المواطنين للتسجيل في فبراير/شباط الماضي- لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.