لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 12:00 م

حجم الخط

- Aa +

طرح أرز يزرع بمياه البحر في الصين

جرى مؤخرا طرح أرز يزرع بمياه البحر في الصين

طرح أرز  يزرع بمياه البحر في الصين

أعلن في الصين عن طرح أولى منتجات الأرز الذي تمت زرعته بمياه البحر، وذلك بمعدل ملوحة بلغ 0.6% بحسب صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست الصينية.

يأتي ذلك بعد نجاح  مركز بحوث وتطوير " أرز مياه البحر" فى تشينغداو، بغشراف العالم الصيني يوان لونغ بينغ في جني محصول أول دفعة من "أرز مياه البحر" في 28 سبتمبر الحالي .وهو نوع من الأرز يزرع في تربة مالحة أو قلوية. ووفقا للتقديرات، يصل سقف إنتاجية أرز مياه البحر إلى 620.95 كغ \المو الصيني.(المو الصيني يساوي 666 م² ) وهو مايمثل اختراقا كبيرا فى الانتاج.

وتمكن الباحثون من تحقيق هذا الإنجاز بعد إخضاع قرابة 200 نوع من الأرز لتجارب تحمل مياه البحر المالحة التي أضيفت لها مياه عذبة بمعدلات متفاوتة.

وقال نائب مدير مركز بحوث وتطوير "أرز مياه البحر" تشانغ قوه دونغ، ان هذا النوع من الأرز المزروع داخل المركز قد حقق عدة الاختراقات، أهمها النجاح فى استخدام الماء المالح بكثافة 6‰ فى ري الأرز بشكل مباشر. إضافة إلى أن تحقيق إنتاجية بـ 620.95 كغ \المو، يمثل أعلى مستوى للإنتاجية لنفس نوعية التربة في العالم.

وحسب التقديرات،فان مساحة الأرض المالحة والقلوية فى الصين تبلغ حوالى 1.5 مليار "مو". بينها 300 مليون "مو" قابلة للإستصلاح، (المو الصيني يساوي 666 مترا مربعا)، وهو ما يمثل انجازا كبيرا في الانتاج. 

وقال نائب مدير مركز بحوث وتطوير "أرز مياه البحر" تشانغ قوه دونغ، ان هذا النوع من الأرز المزروع داخل المركز قد حقق عدة نجاحات، أهمها النجاح فى استخدام الماء المالح بكثافة 6 في ري الأرز بشكل مباشر، إضافة إلى أن تحقيق إنتاجية بـ 620.95 كغم لكل مو، يمثل أعلى مستوى للإنتاجية لنفس نوعية التربة في العالم.  وحسب التقديرات، فان مساحة الأرض المالحة والقلوية في الصين تبلغ حوالى 1.5 مليار "مو"، بينها 300 مليون "مو" قابلة للإستصلاح.  وفي حال تم زرع "أرز مياه البحر" في 100 مليون "مو" من الأرض المالحة والقلوية، سيصل الإنتاج السنوي من الأرز إلى 30 مليار كغم، وفقا لمعدل 150 كغم لكل مو.  وهي كمية تفي بحاجة 80 مليون شخص من الأرز.