لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 23 أكتوبر 2017 05:45 م

حجم الخط

- Aa +

حساب المواطن السعودي يقر أعداد المستفيدين ومبالغ الدفعة الأولى

وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي الغفيص يقر أعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة لبرنامج حساب المواطن لشهر أكتوبر 2017

حساب المواطن السعودي يقر أعداد المستفيدين ومبالغ الدفعة الأولى

أقر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي الغفيص أعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة لبرنامج حساب المواطن لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتوقعت مصادر مطلعة، بحسب صحيفة "سبق" المحلية، أن يبدأ صرف الدفعة الأولى للمستحقين نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتوقعت الصحيفة الإلكترونية أن يتم إقرار سياسات البرنامج وتعلن تفاصليه بشكل رسمي خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك تمهيداً لصرف أول الدفعات.

وكان برنامج "حساب المواطن" أرسل، أمس الأحد، رسائل نصية (SMS) إلى عدد من المتقدمين أوضح فيها أنه تم التحقق من حساباتهم البنكية وربطها بطلباتهم في البرنامج.

واختار برنامج الدعم الحكومي، مؤخراً، الأسرة بدلاً من الفرد لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدمة عبر البرنامج الحكومي.

وتمثل الأسر السعودية الفئة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدم عبر البرنامج، بالإضافة إلى الأفراد السعوديين غير المتزوجين الذين يعيشون بشكل مستقل عن أسرهم، وأسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل، وكذلك الفئات المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأطلقت الرياض حساب المواطن -الذي بدأ باستقبال طلبات المواطنين للتسجيل في فبراير/شباط الماضي- لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

وانتهت وزارة العمل، مؤخراً، من آليات وسياسات برنامج حساب المواطن ورفعتها إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي سيصدر أمر الصرف منه شخصياً. ومن المتوقع أن يتم إطلاق عملية الصرف للمستحقين خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحسب تقارير سابقة.

ولم تعرف بالضبط قيمة البدل النقدي الذي سيحصل عليه كل مواطن أو عائلة مستحقة للدعم؛ إذ تم ربط آلية تحديد مبلغ الصرف لكل شخص وفق عدة معطيات منها دخل الأسرة وعدد أفراده.