لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 22 أكتوبر 2017 06:00 م

حجم الخط

- Aa +

محمد بن راشد يشهد توقيع اتفاقية تفعيل الشهادات الرقمية

ستتمكن الجهات الحكومية وشبه الحكومية في إمارة دبي من إصدار شهادات رقمية موثوقة ومعتمدة تمكنها من تبادل المعلومات بشكل آمن.

محمد بن راشد يشهد توقيع اتفاقية تفعيل الشهادات الرقمية

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي توقيع مذكرة تفاهم بين "دبي الذكية" و"مركز دبي للأمن الإلكتروني" حول تفعيل الشهادات الرقمية وذلك على هامش إطلاق سموه لمبادرة الثروة الرقمية واستراتيجية إنترنت الأشياء.

وحضر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي توقيع الاتفاقية الهادفة إلى الحفاظ على ثروة دبي الرقمية وتفعيل شهادات دبي الرقمية وتحقيق أعلى درجات الأمان لبيانات المدينة وثروتها الرقمية من جهة إلى جانب إصدار شهادات رقمية للمشاريع الحيوية التابعة للمدينة الذكية سعيا نحو تأمين العالم الرقمي في دبي بمواصفات مستقبلية.

ووفق وكالة أنباء الإمارات، تهدف المذكرة إلى حماية حقوق المتعاملين والجهات الحكومية والخاصة التي تتعاون معها على مختلف المستويات لتقديم خدمات موثوقة وترسيخ التزام "دبي الذكية" من خلال كافة خططها ومبادراتها إلى تحقيق راحة وسعادة المتعاملين من كافة الجوانب عبر توفير أفضل الحلول التي تتميز بالسهولة والسرعة إلى جانب المصداقية والأمان.

وستتمكن الجهات الحكومية وشبه الحكومية في إمارة دبي من إصدار شهادات رقمية موثوقة ومعتمدة تمكنها من تبادل المعلومات بشكل آمن من خلال الخدمات التي تقدمها الجهات وغيرها من الانظمة التي تتطلب الشهادات الرقمية لتأمينها مما يسهم في تسهيل تأدية العديد من المهام مثل تشفير الملفات وتوفير قنوات اتصال آمنة لتبادل البيانات.

من جهة أخرى تهدف مذكرة التفاهم إلى توطيد اواصر التعاون بين الطرفين في مجالات تعزيز التواصل المعرفي الإداري والتقني وتبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى تحقيق توجهات وأهداف دبي الذكية ورسم ملامح سياسات عامة وخطط استراتيجية ومبادرات متوائمة فيما يتعلق بتقنية المعلومات والتحول الذكي.

كما تتضمن المذكرة جوانب الشراكة في مجالات تبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك عن المشاريع سواء في مراحل التخطيط أو التنفيذ أو المتابعة واستخدام وإعادة استخدام المعلومات المنشورة مثل المعايير المعتمدة لأمن المعلومات والممارسات والخبرات في مجال المدن الذكية والأمن الإلكتروني وكذلك الاستفادة من الأبحاث والدراسات المعنية في مجالات التقنيات الحديثة مثل البلوك تشين والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وغيرها من التقنيات.

وتنص مذكرة التفاهم كذلك على تعاون الطرفين في مجال المشاريع الحكومية المشتركة التي تشمل التعاون في وضع وتطبيق المعايير الأمنية وفي مجال التدقيق الأمني لأنظمة الخدمات الإلكترونية وكذلك التعاون في وضع تطوير السياسات الأمنية والاستراتيجيات وتعميم مشاريع مركز دبي للأمن الإلكتروني.