لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 21 أكتوبر 2017 11:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 1.5 مليار تمويلات مشاريع البيع على الخريطة في 2017

وزارة الإسكان تؤكد أن إجمالي التمويلات السكنية للمشاريع المرخصة لمشاريع برنامج البيع على الخريطة (وافي) التي رصدتها الوزارة خلال 2017 بلغ 1.5 مليار ريال

السعودية: 1.5 مليار تمويلات مشاريع البيع على الخريطة في 2017

أكد مسؤول في وزارة الإسكان السعودية أن إجمالي التمويلات السكنية للمشاريع المرخصة لمشاريع برنامج البيع على الخريطة (وافي) التي رصدتها الوزارة خلال العام الحالي بلغ 1.5 مليار ريال متنوعة ما بين تمويلات مصرفية وذاتية وإيداعات العملاء.

وقال محمد الغزواني الأمين العام لبرنامج "وافي"، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، "إن التمويلات توزعت ما بين تمويلات مصرفية بقيمة تصل إلى 164 مليون ريال وتمويلات ذاتية تجاوزت مليار ريال، إضافة إلى إيداعات العملاء المشترين التي بلغت أكثر من 232 مليون ريال".

وأضاف "الغزواني" أن "قيمة المشاريع التي يتم الإشراف عليها من قبل "وافي" تصل إلى 50 مليار ريال في مختلف مناطق المملكة، منها 36 مشروعا يجري تنفيذها ويشرف عليها البرنامج بشكل مباشر".

وأوضح أن عدد المشاريع التي يجري تنفيذها في منطقة الرياض يصل إلى 12 مشروعاً، وخمسة مشاريع في مكة المكرمة، و16 مشروعاً في جدة.

وبالإضافة إلى مدينة المنورة، والدمام، والخُبر، تعد كل من الرياض، ومكة المكرمة، وجدة أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة.

وسجلت فرق الضبط والرقابة في برنامج "وافي"، خلال الأسبوع الماضي، 37 مشروعاً مخالفاً خلال جولاتها الرقابية على عدد من مشاريع القطاع الخاص للتحقق من تطبيق الأنظمة والضوابط المتعلقة بتنظيم أنشطة الوحدات العقارية على الخريطة في سوق الإسكان، وشملت تلك المخالفات عشر مدن على مستوى المملكة خلال الأشهر الستة الماضية، كما وافق البرنامج على الترخيص لسبعة مشاريع للبيع على الخريطة داخل وخارج المملكة.

وشملت هذه المشاريع المخالفة كلاً من: مكة المكرمة والرياض وجدة والأحساء والخبر والدمام، إضافة إلى عرعر وعسير والمدينة المنورة وجازان، وجاءت 47 بالمئة من هذه المخالفات عن طريق شكاوى من مواطنين، و53 بالمئة منها عبر جولات رقابية نفذها البرنامج.

وتصل العقوبات المقررة إلى الحجز التحفظي على الأموال الثابتة والمنقولة، والإحالة إلى النيابة العامة للنظر في إقامة دعوى أمام المحكمة الجزائية لتطبيق العقوبة المناسبة بحق المخالف.

وكانت وزارة الإسكان دشنت في مايو/أيار الماضي المنصة الإلكترونية لتراخيص البيع والتأجير على الخارطة (وافي) وهي البوابة التي تمكن المطورين العقاريين من طلب رخص البيع على الخارطة ورفع جميع الوثائق اللازمة إلكترونياً دون الحاجة إلى زيارة فروع وزارة الإسكان.

وبرنامج البيع والتأجير على الخارطة (وافي) هو الجهة الحكومية المخولة نظاماً بالترخيص والتنظيم لمشاريع البيع على الخارطة بقرار مجلس الوزراء رقم 536 تاريخ 4 /12 /1437هـ، والذي يهدف إلى توفير الوحدات السكنية للمواطنين بأسعار مناسبة ودفعات ميسرة، ويحقق للمطورين العقاريين استثماراً آمنا يسهم في زيادة العرض للوحدات السكنية.