لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 19 أكتوبر 2017 11:15 ص

حجم الخط

- Aa +

معرض فني لـ 6 نساء سعوديات في جدة

افتتحت 6 سيدات سعوديات مهتمات بمجال الفنون والمتاحف أول معرض لهم في مركز الصيرفي ميجا مول بمدينة جدة.

معرض فني لـ 6 نساء سعوديات في جدة
تتكون مجموعة «جماعي معاصر» من ست نساء سعوديات وتهدف إلى جمع المجتمعات المحلية من خلال الفن

افتتحت 6 سيدات سعوديات مهتمات بمجال الفنون والمتاحف أول معرض لهم في مركز الصيرفي ميجا مول بمدينة جدة.
وتنتمي النساء إلى مجموعة تدعى «جماعي معاصر» وهذا أول معرض للمجموعة في المملكة العربية السعودية، وقد جاء تحت عنوان «لكنك لست وحدك»، في جاليري "أثر" في جدة.
وتتكون مجموعة «جماعي معاصر» من ست نساء سعوديات وتهدف إلى جمع المجتمعات المحلية من خلال الفن. وحضر الليلة الافتتاحية للمعرض أكثر من 500 شخص بهدف دعم الجيل القادم من الشباب السعودي المهتم بالفنون، وتقديم أعمال فنية لم يسبق عرضها من قبل في المملكة لفنانين مشهورين مثل داميان هيرست وشيرازيه هوشياري ورايتشيل وايتيريد وكورنيليا باركر.
يستمر معرض «لكنك لست وحدك»، الذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع جاليري أثر، حتى يوم الخميس 16 نوفمبر، والدخول مجاني للجميع. وقدم القائمون على هذا المعرض أعمالا فنية فريدة تعود لمجموعة المجلس الثقافي البريطاني، التي تعد إحدى أكبر المجموعات الفنية في العالم، وذلك من أجل إيجاد منصة مفتوحة للترحيب بالجمهور من جميع الأعمار في المملكة وفتح المجال للنقاشات واستكشاف القضايا ذات الصلة بالمجتمع السعودي.
وعن رحلة المعرض، قالت داليا فطاني، العضوة في مجموعة «جماعي معاصر» والناشطة في مجال الفنون بمدينة الرياض‎‎: «ترابطت مجموعتنا عند اختيارها للأعمال الفنية المخصصة لهذا المعرض عبر الاهتمامات المشتركة، فقد شعرنا أن مجموعة الأعمال الفنية هذه يمكن أن تظهر طرق التعبير الخاصة بمجتمعنا من خلال الفن الذي يربط السلوك البشري والعواطف والفكر. افتتح المعرض ليوم واحد فقط حتى الآن، ومع ذلك شاهدنا الاهتمام المذهل والمشاركة الكبيرة من أفراد المجتمع، ونتطلع إلى أن تذهب نقاشاتنا خطوات أبعد من ذلك مع مواصلتنا للعمل في المعارض والمشاريع التي تشجع التعبير الإبداعي. نوجه الدعوة لكل من يمتلك فضولاً نحو الفن للانضمام إلينا خلال الشهر المقبل».
ويضم المعرض 27 قطعة من الفن المعاصر، منها لوحة جدارية للفنان البريطاني الشهير محمد قاسم أشفق، الذي كان حاضراً أيضاً في افتتاح المعرض. وقال: «كنت أتوقع أن أرى بلداً أكثر انغلاقاً ومحافظةً، لكنني وجدت تشابهات عديدة بين الحياة في بريطانيا والثقافة في جدّة. ولعل ما لفت نظري أكثر هو حرص العاملين في مجال الثقافة على الحفاظ على العادات والتقاليد في جدّة والمناطق المقدسة المجاورة، وذلك ضمن مجالات التعليم والثقافة والحياة اليومية».