هل بيع وشراء الأراضي وفواتير المياه والكهرباء والإنترنت خاضعة لضريبة القيمة المضافة بالسعودية؟

لائحة ضريبة القيمة المضافة استثنت التأجير السكني من الرسوم الضريبية لكن بيع وشراء الأراضي البيضاء سيخضع للضريبة المقرر تطبيقها مطلع 2018
هل بيع وشراء الأراضي وفواتير المياه والكهرباء والإنترنت خاضعة لضريبة القيمة المضافة بالسعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 18 أكتوبر , 2017

قال مسؤول في الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية إن لائحة ضريبة القيمة المضافة استثنت التأجير السكني من الرسوم الضريبية سيخضع بيع وشراء الأراضي البيضاء للضريبة في حال كان الغرض منه ممارسة نشاط اقتصادي وبنسبة تصل إلى 5 بالمئة من قيمة البيع.

وأضاف يحيى محمد بن عشتيل مدير إدارة العلاقات العامة المتحدث الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل، بحسب صحيفة "مكة" السعودية، أن استرجاع السلعة يتضمن إعادتها بكامل المقيمة المدفوعة شاملة الضريبة، وقال "في حال اشترى مستهلك سلعة ودفع عليها ضريبة، ثم رغب بإعادتها إلى التاجر، فيسترجع قيمة السلعة مع الضريبة".

وأوضح "ابن عشتيل" أن الشراء من خلال المواقع الالكترونية من خارج المملكة (قطع غيار سيارات على سبيل المثال) تخضع للضريبة وتسدد عليها عند الاستيراد بنسبة 5 بالمئة.

وقال إن فواتير الهاتف الجوال (المفوتر) عليها ضريبة وتدفع شهريا مع الفاتورة، وأيضاً بنسبة 5 بالمئة، وكذلك بطاقات الهاتف مسبقة الدفع أو بطاقات البيانات (الانترنت) تدخل تحت الضريبة بنسبة 5 بالمئة وتستحصل مسبقاً عند البيع في نقاط التوزيع، مشيراً إلى أن فواتير المياه والكهرباء أيضاً تدخل ضمن الخدمات التي تحصل عليها ضريبة القيمة المضافة وبالنسبة نفسها.

وذكر أن الضريبة ستطبق على خدمات ورش الإصلاح والصيانة لمختلف السلع مثل السيارات والأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية وغيرها، وذلك على الوكلاء والشركات الكبيرة وأيضاً على الورش والمحلات الصغيرة، في حال تجاوزت إيراداتها السنوية القيمة المحددة بلائحة ضريبة القيمة المضافة والبالغة 375 ألف ريال (100 ألف دولار).

وأوضح أن الضريبة تطال جميع مكاتب الخدمات مثل الاستقدام والاستشارات الهندسية، حيث تخضع لضريبة 5 بالمئة على قيمة الخدمة.

وأضاف أن بيع وشراء السيارات المستعملة أيضاً يدخل في نطاق الضريبة.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل -وهي الجهاز الحكومي المسؤول عن جباية ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية في المملكة- قد أعلنت، مؤخراً، اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقه في المملكة اعتباراً من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج