لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 03:45 م

حجم الخط

- Aa +

دبي: 32 جهة حكومية في مبادرة يوم بلا مراكز خدمة

• أكثر من 100 مركز خدمة في الإمارة تتوقف يوماً واحداً عن استقبال المعاملات التي تتطلب سداد رسوم

دبي: 32 جهة حكومية في مبادرة يوم بلا مراكز خدمة
من اليمين: المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، عبدالرحمن صالح آل صالح- جمال حامد المري، المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية في دائرة المالية

أشاد المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، عبدالرحمن صالح آل صالح، بالتعاون الكبير من مختلف الجهات في حكومة دبي في إطار مبادرة يوم بلا مراكز خدمة، التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وأطلقتها دائرة المالية الشهر الماضي، لتصبح "الأولى من نوعها في المنطقة".

وأثمر التعاون الحكومي الحثيث الذي جرى على نطاق واسع في دبي ضمن مبادرة "يوم بلا مراكز خدمة"، وبقيادة دائرة المالية بحكومة دبي، عن مشاركة نحو 32 من الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية، فضلاً عن عدد من الجهات من القطاع الخاص، والتي أعلنت جميعها أن أكثر من 100 مركز خدمة سوف تبدأ قريباً تفعيل أنشطتها المتعلقة بالمبادرة وصولاً إلى ذروتها يوم 26 أكتوبر الجاري. ومن المقرّر أن يقتصر على الإنترنت فقط تقديمُ نحو 950 خدمة من الخدمات التي تقدم عبر شبابيك الخدمة في المراكز الحكومية ذلك اليوم؛ وذلك من خلال القنوات الذكية المشتملة على تطبيقات الهاتف المتحرك، علاوة على مواقع الويب التابعة للجهات المشاركة. وتجدر الإشارة إلى أن آلاف الخدمات التي تقدمها حكومة دبي بجميع الجهات التابعة لها، متاحة عبر القنوات الذكية.

وقال المدير العام لدائرة المالية، إن الدائرة حريصة في إطار الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على المضي قُدماً في دورها الحيوي الذي يتطلب الإمساك بزمام المبادرة في مسيرة التنمية بإمارة دبي، من أجل إحداث التحوّل الرقمي المنشود، والوصول إلى حكومة بلا معاملات ورقية بحلول العام 2021، التزاماً بالموعد الذي حدده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وأضاف: "سوف نواصل مضافرة الجهود مع مختلف الجهات الحكومية من أجل تهيئة جميع شرائح المتعاملين للتحوّل الرقمي الذكي واستخدام نظم الدفع الإلكتروني عبر القنوات الذكية، وما هذه المبادرة إلاّ خطوة في سلسلة من الخطوات التي نتخذها لترسيخ مكانة دبي العالمية المتميزة والوصول بها إلى المدينة الأسعد والأذكى في العالم".

يوم بلا مراكز خدمة

من جانبه، قال جمال حامد المري، المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية في دائرة المالية، أن المبادرة الحكومية يوم بلا مراكز خدمة "هي الأولى من نوعها على صعيد منطقة الشرق الأوسط"، مشيراً إلى مراكز خدمة المتعاملين التابعة للجهات الحكومية في دبي ستعمل بموجبها على تكريس عملها يوم الخميس 26 أكتوبر لتوعية المتعاملين بأهمية التحوّل نحو القنوات الذكية لإجراء المعاملات، سواء عبر التطبيقات الذكية أو مواقع الويب، وذلك وفقاً للغايات الواردة في "محور حكومة رائدة ومتميزة" ضمن محاور استراتيجية دبي 2021. وأكّد المري أن إجراء جميع المعاملات التي تتطلب سداد رسوم مالية "سوف يتوقف في المراكز في ذلك اليوم، لتبقى جميع الإجراءات والمعاملات متاحة عبر الإنترنت فقط".

وتعتزم نحو 32 جهة حكومية إغلاق شبابيك الخدمة في المراكز التابعة لها في إمارة دبي يوم 26 أكتوبر، وعدم استقبال المتعاملين ممن لديهم معاملات تتطلب سداد رسوم مالية ويمكن تنفيذها عبر القنوات الذكية البديلة، في حين سوف يتواصل العمل في استقبال المعاملات التي لا يمكن إجرائها إلاّ بالحضور الشخصي إلى مركز الخدمة، كما أن المراكز سوف تواصل كالمعتاد في ذلك اليوم خدمة المتعاملين من كبار السن ومن ذوي الهمم، وفق ما أكّد المري.

البلدية قلب نابض للمبادرة

وقررت بلدية دبي أن تتم الخدمة في المراكز التابعة لها في اليوم المحدد، وفق أسس التعاون الوطيد مع دائرة المالية، وسيقتصر إجراء المعاملات الخاصة بالخدمات الحكومية التي تقدمها المراكز التابعة للبلدية على القنوات الذكية، وباستخدام الأجهزة الذكية.

وأوضح المهندس حسين لوتاه، المدير العام لبلدية دبي، أن المبادرة ترمي إلى تشجيع المتعاملين على التحول إلى القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات الحكومية في إطار الهدف الاستراتيجي المتمثل في التحول إلى المدينة الأذكى عالمياً والاستفادة من المميزات التقنية في تسريع الخدمات المقدمة للجمهور، وذلك استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الخاصة بمبادرة "يوم بلا مراكز خدمة"، وفي إطار التعاون مع دائرة المالية لحكومة دبي، وقال: "قام مدير إدارة المراكز التابعة لبلدية دبي بالاجتماع مع شركائنا الاستراتيجيين لتطوير الفكرة، وتقرر أن تتم الخدمة في مراكز الدائرة في اليوم المحدد بالتعاون مع دائرة المالية، حيث سيقتصر إجراء المعاملات الخاصة بالخدمات الحكومية على القنوات الذكية، وباستخدام الأجهزة اللوحية".

شرطة دبي رفاه المجتمع

وأعلنت القيادة العامة لشرطة دبي من جانبها، عن مشاركتها في مبادرة يوم بلا مراكز خدمة. وثمن اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، المبادرة التي تهدف إلى تشجيع المتعاملين على التحول إلى القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات الحكومية، تحقيقاً لأهداف استراتيجية حكومة دبي 2021 الواردة في "محور حكومة رائدة ومتميزة" التي تتضمن تيسير حياة السكان والزوار من خلال تقديم خدمات مترابطة وشخصية وتعكس مستقبل دبي من منظور الحوكمة الرشيدة، باعتبارها الآلية المؤسسية التي تضمن قيادة التنمية واستمرارها، وتعزيز رفاه الفرد والمجتمع وحفظ الأمن والنظام.

وأكد القائد العام دعم القيادة العامة لشرطة دبي للمبادرة التي أطلقتها دائرة المالية بحكومة دبي، والمشاركة فيها من خلال وقف تقديم الخدمات عبر مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لشرطة دبي، وأضاف: "سوف تتم المشاركة في المبادرة في الإدارات العامة، وستكون فرق العمل مستعدة على مدار الساعة في مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لجميع الجهات لتوعية المتعاملين بأهمية التحول نحو القنوات الذكية لإجراء المعاملات، سواء عبر التطبيقات الذكية أو الموقع الإلكتروني لشرطة دبي".

الصحة... سلة خدمات رقمية واسعة

في سياق التعاون الحكومي الواسع مع المبادرة، اعتبر معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، أن مبادرة يوم بلا مراكز خدمة "إضافة مهمة لمجمل المبادرات المعززة لهدف التحول إلى الحكومة الذكية، التي وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتسريع الخطوات نحو تحقيقها". وذكر معاليه أن هيئة الصحة بدبي قطعت شوطاً مهماً على طريق الحكومة الذكية، فتبنّت العديد من المبادرات والمشروعات الطموحة، المستندة إلى أفضل التقنيات والوسائل الذكية التي تستهدف حفز المتعاملين على التحول إلى القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات، مؤكداً أن لدى الهيئة "سلة من الخدمات واسعة النطاق، التي يمكن تقديمها من دون مراكز، وعلى مستوى عالٍ من الدقة المستندة لأحدث التقنيات، تشمل جميع المعاملات الخاصة بفحص اللياقة الطبية والصحة المهنية، والمعاملات المرتبطة بتراخيص المنشآت الصحية الخاصة، إضافة إلى المعاملات المتصلة بالموردين من داخل الدولة وخارجها، والتي تتم من دون أوراق وبطرق حديثة ذكية، ووفق نظام مالي متكامل".

ديوا سباقة إلى الهدف

من جانبه، أعرب سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن سعادته بمشاركة الهيئة في مبادرة يوم بلا مراكز خدمة، مؤكداً سعيها الدائم "لتعزيز الإقبال على قنواتنا الذكية لإجراء المعاملات، بما يواكب التحوّل الرقمي في الإمارة، ويدعم مبادرة دبي الذكية، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً؛ وبما يساهم في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين"، الأولى من نوعها على مستوى العالم والهادفة إلى تحقيق قفزة نوعية في دعم التحول الرقمي في إمارة دبي"، وقال: "بلغت نسبة تبني خدماتنا الذكية 80 بالمئة، وذلك قبل الموعد الذي حدده سموّه لتقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80 بالمئة بحلول العام 2018".

اقتصادية دبي... أحدث الخدمات الرقمية

تحرص دائرة التنمية الاقتصادية في دبي على تقديم كافة الحلول الرقمية والذكية التي تتماشى مع التطور القائم في القطاع الرقمي، خدمةً لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يتخذون من إمارة دبي مقراً لأعمالهم، وفقاً لسامي القمزي، المدير العام للدائرة، الذي أكّد أن هذه الحلول كفيلة بأن تسهّل عليهم مزاولة الأعمال وفق أرقى المعايير في بيئة اقتصادية تسودها التنافسية والاستدامة، معرباً عن سعادته بالمشاركة في مبادرة دائرة المالية "يوم بلا مراكز خدمة، وقال: "سنقوم بإيقاف عملية التحصيل النقدي والشيكات وبطاقات الائتمان في جميع مراكز التحصيل، وتشجيع المتعاملين لإنجاز كافة معاملات التحصيل عن طريق التطبيق الذكي "الأعمال في دبي" أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة".

المحاكم شريك في قيادة التطور

وتعتزم محاكم دبي المشاركة في مبادرة يوم بلا مراكز خدمة، ليقتصر إجراء معاملات الخدمات لمحاكم دبي في يوم الخميس 26 أكتوبر على قنواتها الذكية، وفق ما أكّد طارش عيد المنصوري، المدير العام لمحاكم دبي، الذي قال إن تلك الخدمات سوف تُقدّم عبر تطبيق الطلبات الذكية والموقع الإلكتروني للمحاكم، وأضاف: "تسير محاكم دبي بخطى ثابتة على الدرب الذي اختطَّهُ سموه لحكومة دبي في قيادة التطور التقني بدلاً من مواكبته، وصولاً إلى المركز الأول عالمياً، إذ إن التحول الذكي كان ولا يزال في مقدمة الأولويات الاستراتيجية لمحاكم دبي التي حققت إنجازات سبّاقة على صعيد ابتكار خدمات ذكية ومتكاملة كان لها الأثر الأكبر في تسهيل المعاملات القانونية وتسريعها وتبسيطها والارتقاء بمؤشرات الأداء وتحقيق أعلى مستويات رضا المتعاملين وسعادتهم".

أراضي دبي مسيرة تحوّل حافلة

من جانبها، تستعد دائرة الأراضي والأملاك في دبي لمبادرة يوم بلا مراكز خدمة، من خلال إتاحة خدماتها عبر القنوات الذكية في يوم المبادرة. وفي هذا السياق، أعرب سلطان بطي بن مجرن، المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن تشرّف الدائرة بأن تكون جزءاً من مبادرة يوم بلا مراكز خدمة، التي حظيت باعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتظل مدينتنا في مقدمة أذكى المدن في العالم، وقال: "مسيرتنا في أراضي دبي حافلة بالكثير من الإنجازات التي تسهم في تعزيز التحول الرقمي في الإمارة. ولإنجاح هذه المبادرة، سنقوم بتقديم العديد من الخدمات حصرياً من خلال مواقعنا وتطبيقاتنا الإلكترونية".

وأضاف بن مجرن: "يمكن للمتعاملين، من خلال التطبيق الرسمي لأراضي دبي، الحصول على شهادة لمن يهمه الأمر بخصوص بيان أملاك المتعامل، إضافة إلى طلب شهادة ملكية بدل فاقد، وطلب إصدار خارطة، أما تطبيق مركز فض المنازعات الإيجارية، فسيقدم للمتعاملين طلب تسجيل الدعاوى الابتدائية، وطلب تسجيل دعوى نزاع، وطلب تسجيل دعوى تنفيذ. ويمكن الاستعانة في يوم المبادرة الموافق 26 أكتوبر، بتطبيق إيجاري لطلب إلغاء عقد إيجار، مع تركيزنا على خاصية الدفع الذكي لسداد رسوم جميع خدماتنا، وستكون هذه الخاصية متاحة لجميع الخدمات".

غرفة دبي مستقبل ذكي للشركات

وقرّرت غرفة دبي، في سياق المبادرة، وقف إجراءات دفع رسوم خمس خدمات رئيسية متضمنة 17 خدمة فرعية والتي تقدم في مراكز ومكاتب الخدمات التابعة للغرفة خلال يوم المبادرة. وأكد حمد بوعميم، المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن مبادرة يوم بلا مراكز خدمة تعكس الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتجسد حرص القيادة الرشيدة على صناعة مستقبل الأعمال في الإمارة عبر دعم التحول الذكي في تقديم الخدمات الحكومية المتنوعة لقطاع الأعمال، معتبراً إن دبي عبر هذه المبادرة "تثبت للعالم بُعدَ نظر قادتها، وابتكارية جهودها لتعزيز مكانة الإمارة كوجهة الأعمال الأولى في المنطقة".

ولفت بوعميم إلى أن بوسع العملاء تسديد رسوم معاملاتهم عبر القنوات الذكية للغرفة، سواء عبر تطبيقات الهاتف الذكية أو الموقع الإلكتروني، مؤكداً أن المبادرة "نوعية ومتميزة، وتوفر الكثير من الوقت والجهد على العملاء، وتعزز من سرعة وسلاسة إتمام المعاملات"، ومشيراً إلى أن الغرفة تعمل على تحويل القطاع الخاص إلى مجتمع ذكي ومواكب للمتغيرات في بيئة الأعمال العالمية.

إثراء المعرفة ودفع التنمية البشرية

قال الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، إن دبي تمضي بخطى واثقة لبلوغ الأهداف المستقبلية لحكومة دبي في التحوّل إلى المدينة الأسعد والأذكى عالمياً، مشيراً إلى أن التعاون الإيجابي مع دائرة المالية ضمن مبادرة يوم بلا مراكز خدمة، "من شأنه إثراء المعرفة والمهارات لدى مختلف الفئات المستهدفة بمزايا وخصائص التحول إلى القنوات الذكية للحصول على الخدمات وإجراء المعاملات الحكومية، من خلال تصميم برامج وأنشطة تثقيفية تفاعلية للمؤسسات التعليمية بدبي في يوم المبادرة، تتناول المميزات التي تتيحها باقة خدماتنا الذكية المتنوعة للمتعاملين معنا في إطار من السرعة والكفاءة، وفي كل وقت وأي مكان، بما يعزز بلوغ معدلات سعادة أعلى ونشر الطاقة الإيجابية في المجتمع".

جافزا تدعم التنافسية

وفي الإطار نفسه، قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن المبادرة تساعد على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، الرامية إلى تقديم خدمات ذكية على مدار الساعة لتسهيل ممارسة أعمال الشركات وتعزيز تنافسية جافزا ودبي عالمياً، وتشجيع كافة العملاء على استخدام وسائل الدفع الذكية دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة، مضيفاً أن جافزا سوف تمتنع خلال يوم المبادرة عن قبول الدفع اليدوي لإضافة الرصيد إلى حساب العميل عبر بوابة دبي التجارية، والاستعاضة عن ذلك بتوجيه العملاء إلى استخدام الوسائل الذكية الأخرى المتاحة".

خدمات قانونية ذكية

وتشارك دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي في "يوم بلا مراكز خدمة". وبهذه المناسبة، أشاد الدكتور لؤي محمد بالهول، المدير العام لدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، بمبادرة يوم بلا مراكز خدمة، مؤكداً حرص الدائرة على الالتزام برؤية القيادة الرشيدة بأن تكون دبي المدينة الأذكى عالمياً، وقال: "تبنت دائرة الشؤون القانونية التحوّل الذكي لجميع خدماتها، وستقوم في يوم 26 أكتوبر بتقديم خدماتها لمزاولي المهن القانونية عبر القنوات الإلكترونية والتطبيقات الذكية حصراً، حيث سيتم استقبال كافة المعاملات، بما فيها إجراءات دفع الرسوم ذات الصلة، عبر نظام المهن القانونية من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي المحدّث للدائرة".

التحول الرقمي "ثقافة وفنون"

وتدعم هيئة دبي للثقافة والفنون مبادرة دائرة المالية الرامية إلى التحول الرقمي، فقد أعرب سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة للهيئة عن سعادته بالاستجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مشيراً إلى "اعتماد مبادرة يوم بلا مراكز خدمة في هيئتنا والكيانات التابعة لها، خاصة وأنها تشتمل على الكثير من المحفزات، ليس فقط لتشجيع متعاملينا على التحوّل إلى القنوات الذكية لحصولهم على الخدمات وإجراء المعاملات الحكومية، ولكنها تدعم رؤية قيادتنا الرشيدة على نطاق أوسع، لتكون دبي المدينة الأذكى والأسعد للمواطنين والمقيمين والزوار من خلال تطبيق فعلي، وإدخال المتعاملين في تجربة حية".

وأضاف: "ستقوم الهيئة بغلق مراكز خدمة المتعاملين في مكتبة دبي العامة، والطلب منهم اللجوء إلى الخيار الإلكتروني فقط عند التسجيل في عضوية المكتبة أو تجديدها، وكذلك الحال بالنسبة إلى حجز القاعات متعددة الاستخدام، وحجز الغرف الدراسية. وسيكون الحصول على هذه الخدمات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة www.dubaiculture.gov.ae، ومن خلال تطبيق مكتبة دبي العامة المتاح على متجري غوغل بلاي وآبل ستور".

سوق دبي المالي شريك في المبادرة

وانضمّ إلى المبادرة سوق دبي المالي، الذي أكّد رئيس مجلس إدارته عيسى كاظم أن مسألة التحول الرقمي والاستفادة المُثلى من أحدث التطورات التقنية "لطالما كانت في صلب استراتيجية السوق منذ تأسيسه، استلهاماً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتوجيهاته بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، وفي ضوء ذلك فقد وفر السوق للمتعاملين العديد من الحلول والخدمات المتطورة التي مثّلت نقلات نوعية في أساليب إنجاز الخدمات بقطاع الأسواق المالية ومنها الخدمات الذكية للمستثمرين والوسطاء وخدمات توزيع الأرباح عبر بطاقة "آيفستر"، وكذلك المنصة الإلكترونية المتطورة للاكتتابات العامة eIPO. ومما لا شك فيه فإن "يوم بلا مراكز خدمة" مبادرة مهمة لوضع تلك الخدمات الإلكترونية في دائرة الضوء وإبراز جهودنا الرامية إلى تسهيل إنجاز الأعمال لكافة المتعاملين ومنحهم تجربة تواصل سلسة وفعالة مع السوق. كما تعكس المبادرة تضافر جهود كافة الجهات المعنية في دبي بهدف تعزيز التعاون فيما بينها تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية لحكومة دبي فيما يخص التحول الذكي".

قائمة بالجهات الحكومية المشاركة في مبادرة يوم بلا مراكز خدمة
1. الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب
2. بلدية دبي
3. جافزا
4. جامعة حمدان
5. جمارك دبي
6. دائرة الأراضي
7. دائرة التنمية الاقتصادية
8. دائرة السياحة والتسويق التجاري
9. دائرة الشؤون القانونية
10. دائرة المالية
11. الدفاع المدني
12. سلطة مدينة دبي الطبية
13. سلطة مدينة دبي الملاحية
14. سوق دبي المالي
15. شرطة دبي
16. غرفة دبي
17. محاكم دبي
18. مركز دبي للإحصاء
19. معهد دبي القضائي
20. مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر
21. مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف
22. مؤسسة دبي للإعلام
23. مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
24. مؤسسة مطارات دبي وشركاؤها
25. مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
26. النيابة العامة
27. هيئة تنمية المجتمع
28. هيئة الثقافة والفنون
29. هيئة دبي للطيران المدني
30. هيئة الصحة
31. هيئة كهرباء ومياه دبي
32. هيئة المعرفة والتنمية البشرية

-انتهى-