لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 09:30 ص

حجم الخط

- Aa +

قبيل الصرف.. توجيه البنوك بعدم المساس بمخصصات حساب المواطن السعودي

توجيهات عليا بعدم المساس بمخصصات برنامج حساب المواطن حين صرفها من المتوقع أن يتم الإعلان عن سياسات وتفاصيل البرنامج الحكومي خلال الأيام المقبلة تمهيداً للصرف

قبيل الصرف.. توجيه البنوك بعدم المساس بمخصصات حساب المواطن السعودي

أفادت صحيفة سعودية ليل أمس الثلاثاء صدور توجيهات بعدم المساس بمخصصات "حساب المواطن" حين صرفها وأنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن سياسات وتفاصيل البرنامج الحكومي خلال الأيام المقبلة تمهيداً لبدء صرف المخصصات المالية.

وتوقعت مصادر مطلعة، بحسب صحيفة "سبق" الإلكترونية، أن توجه مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) على ضوء ذلك البنوك والمصارف ومؤسسات التمويل بعدم حجز المبالغ المخصصة للبرنامج، سواءً بالحجز عليها، أو الاستقطاع منها، أو نحو ذلك عند البدء بصرفها.

ويهدف برنامج حساب المواطن -الذي أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في فبراير/شباط الماضي- إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، وقد تتسبّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

وانتهت وزارة العمل من آليات وسياسات برنامج حساب المواطن ورفعتها إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي سيصدر أمر الصرف منه شخصياً. ومن المتوقع أن يتم إطلاق عملية الصرف للمستحقين خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحسب تقارير سابقة.

ولم تعرف بالضبط قيمة البدل النقدي الذي سيحصل عليه كل مواطن أو عائلة مستحقة للدعم؛ إذ تم ربط آلية تحديد مبلغ الصرف لكل شخص وفق عدة معطيات منها دخل الأسرة وعدد أفرادها.