حجم الخط

- Aa +

الأثنين 16 أكتوبر 2017 10:15 ص

حجم الخط

- Aa +

غرفة دبي تجمع صناع القرار في أكبر منتديات الأعمال حول القارة الأفريقية

الدورة الرابعة من المنتدى العالمي للأعمال الذي تقام فعالياته مشاركة رفيعة المستوى واستثنائية من 5 رؤساء دول أفريقية و12 وزيراً وعدداً من كبار المسؤولين و1000 من كبار الشخصيات الاقتصادية

غرفة دبي تجمع صناع القرار في أكبر منتديات الأعمال حول القارة الأفريقية

تشهد الدورة الرابعة من المنتدى العالمي للأعمال الذي تقام فعالياته بمشاركة رفيعة المستوى واستثنائية من 5 رؤساء دول أفريقية وأكثر من 12 وزيراً وعدداً من كبار المسؤولين ونحو ألف من كبار الشخصيات الاقتصادية وصناع القرار والخبراء لبحث آفاق الارتقاء بالواقع الاقتصادي وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة الأفريقية من خلال جلسات المنتدى ومحاوره.

ويأتي ذلك تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحسب بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه.

ويشكل المنتدى الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي يومي1 و 2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة جميرا بدبي تحت عنوان "أفريقيا الغد: جيل جديد من رواد الأعمال"، أكبر تجمع اقتصادي رفيع المستوى خارج القارة السمراء حيث سيشهد حضور أمينة غريب رئيس جمهورية موريشيوس، وبول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، وداني فور رئيس جمهورية سيشل، ويوويري كاجوتا موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا، وإدجار لونجو  رئيس زامبيا.

ويناقش المنتدى الذي يقام على مدى يومين مسيرة النمو الإفريقية وظهور جيل جديد من رواد الأعمال ممن يتطلعون لإيجاد حلول مبتكرة لعدد من أبرز التحديات التي تواجه القارة السمراء. كما سيتيح المنتدى الفرصة أمام قادة ورواد الأعمال للتعرف أكثر على "أفريقيا الغد"، والفرص الاستثمارية وآفاق النمو وتحدياته.

ويحظى المنتدى كذلك بحضور محمدو باوميا، نائب رئيس جمهورية غانا، وريبيكا أكوفو سيدة غانا الأولى، وروموالد واداجني، وزير المالية والاقتصاد في جمهورية بنين، وستيفان سانو وزير التجارة في بوركينا فاسو، وإيساتو توراي، وزيرة التجارة والتكامل الإقليمي والتوظيف في غامبيا، بالإضافة إلى هنري موسى، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في جمهورية ملاوي، وعبد الكريم كونات وزير الاقتصاد في جمهورية مالي.

كما يحظى بحضور أودو أوغبه وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية نيجيريا، وجان فيلبرت نسنغيمانا وزير الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمهورية رواندا، بالإضافة إلى حاتم السر وزير التجارة السوداني، ومارغريت مواناكاتوي وزير التجارة والصناعة في جمهورية زامبيا، وياو أوسافو – مارفو، الوزير في جمهورية غانا، وأوريم هنري أوكيلو، وزير دولة للشؤون الخارجية في اوغندا.

ويشارك في المنتدى كذلك تافي رويفاس، رئيس الوزراء السابق لجمهورية استونيا، ولاي يحيى، مستشار السياسات الحكومية في نيجيريا، وفيستوس موجاي الرئيس السابق لجمهورية بوتسوانا، وتشيبيك موبيدو ديارا رئيس الوزراء الانتقالي السابق في جمهورية مالي، وليبيرات مفوموكيكو ، الأمين العام لتجمع دول شرق أفريقيا، ومارسيل دي سوزا، رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس).

وقال حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي "نجحت دبي في أن تقدم منصة عالمية لبحث آفاق الشراكة والتعاون مع جميع الأسواق العالمية وتكون بوابة رائدة لالتقاء صناع القرار من الشرق والغرب، ليبحثوا الواقع ويقدموا آفاق التطور والنمو في المستقبل، واليوم المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال ومن خلال الحضور الاستثنائي الذي يحظى به من أصحاب الفخامة رؤساء الدول الأفريقية وأصحاب المعالي الوزراء هو تأكيد على المكانة التي أصبحت تحتلها دبي على الخارطة الاقتصادية العالمية،كما أنه يؤكد على أهميه المنتدى ودوره في استشراف الآفاق الاقتصادية والفرص الاستثمارية في القارة السمراء".

وأضاف إن "المنتدى وعبر موضوعاته ومحاوره النقاشية التي يتشارك فيها نخبة  بارزة من المتحدثين الرسمين والخبراء وصناع القرار يشكل، وانطلاقاً من دبي، منصة مثالية لتبادل الآراء والبحث عن الأفكار المبتكرة لمد جسور التعاون بين مجتمع الأعمال في القارة السمراء مع نظرائهم في دول المنطقة والعالم عموماً".

أفريقيا المستقبل

ويستهل المنتدى فعالياته بجلسة حول "أفريقيا المستقبل" بمشاركة سانغو ديل، الرئيس التنفيذي لشركة جولدن بالم للاستثمار في جمهورية غانا، وتتطرق الجلسة الثانية إلى "حلول مبتكرة -  القفزة التكنولوجية بين الواقع والخيال" ويتحدث فيها جيريمي هودارا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعة جوميا في دولة الإمارات، وأبويجي إينولوا، المؤسس المشارك والمدير الإداري في شركة فلوترويف بنيجيريا، وإيمي جاديسيمي، الرئيس التنفيذي لشركة لادول في نيجيريا. 


كما تشتمل فعاليات اليوم الأول من المنتدى على جلسة حوارية بعنوان" شمولية النمو - دور وحدود ريادة الأعمال" يتحدث فيها سيم تشابالالا، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ستاندرد في جنوب أفريقيا. كما تشمل فعاليات اليوم الأول على جلسة بعنوان "من أفريقيا ولأجلها- شراكات جديدة لتعزيز النمو" يشارك فيها توني كول، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لمجموعة صحارى ومقرها نيجيريا، وأوشي أورجي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار السيادية النيجيرية.

كما سيعقد في اليوم الأول جلسة بعنوان "وضع تصور جديد للمستقبل- رحلة التحول" ويشارك فيها جان فيلبرت نسنغيمانا، وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمهورية رواندا، وتافي رويفاس، رئيس الوزراء السابق لجمهورية استونيا، بالإضافة إلى غاري أورتيغا من إنديفور إنتربرينور في البيرو.

تسريع التكامل الأفريقي

ويتضمن اليوم الأول حوار مع رئيس دولة حول "تسريع التكامل الأفريقي – توحيد الصوت" يجريه جون دفتيريوس، المراسل الصحفي المتخصص بالأسواق الناشئة في شبكة "سي إن إن"، بدولة الإمارات مع فخامة بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا الذي كان لرؤيته دوراً كبيراً في وضع رواندا على مسار النمو. وتستمر جلسات اليوم الأول بجلسة تحت عنوان "التنمية على المدى الطويل – موازنة الفرص والمخاطر في أفريقيا" ويتحدث فيها بوب دايموند، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أطلس ميرتشانت كابيتال في المملكة المتحدة.

كما تشتمل أجندة فعاليات اليوم الأول من المنتدى على جلسة بعنوان "الوصول إلى الطاقة- الاستفادة من التحول في قطاع الطاقة" وذلك بمشاركة كل من أندرو ألي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أفريقيا للتمويل في نيجيريا، ورضا الشعار، الرئيس التنفيذي، أكسيس باور في دولة الإمارات، وتوني نياغاه، الرئيس التنفيذي لشركة شتراوس للطاقة في كينيا.

دبي وإفريقيا .. مستقبل التعاملات المالية

وتستكمل فعاليات اليوم الأول بجلسة تحت عنوان "حوار دبي وأفريقيا.. مستقبل التعاملات المالية" يتحدث فيها كل من عارف أميري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي في دولة الإمارات، ولويس أنطوان موهير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ميرجيمز في رواندا، بالإضافة إلى شايني نيلسون، الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني، وتايو أوفيوسو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باغا في نيجيريا.

أفريقيا المستقبل ودروس التاريخ

كما تشتمل فعاليات اليوم الأول من المنتدى على حوار مع رئيس دولة "أفريقيا المستقبل – دروس التاريخ" يجريه سانغو ديل، الرئيس التنفيذي لشركة جولدن بالم للاستثمار في غانا مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الذي ساهم في رسم مسار أفريقيا لعشرات السنوات كمناضل للحصول على الاستقلال أولاً، وكرئيس لجمهورية أوغندا منذ عام 1986. ويتحدث خلال الحوار الرئيس موسيفيني عن الدروس التي تعلمها من سنوات تجربته الطويلة، ويسلط الضوء على الأولويات الضرورية برأيه للجيل القادم من القادة الأفارقة.

وتتواصل فعاليات اليوم الأول من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال بجلستين متتاليتين حول "المشهد الاقتصادي وحقائق الأعمال – شرق أفريقيا" حيث يقدم غولام باليم، كبير الاقتصاديين في مجموعة "ستاندرد بنك"، لمحة موجزة عن المشهد الاقتصادي في شرق أفريقيا، ويسلط الضوء على فرص الأعمال والمناخ الاستثماري في الأسواق الرئيسية برفقة مجموعة من الوزراء والمسؤولين المختصين من المنطقة لمشاركة أفكارهم، يليها جلسة أخرى يقدم فيها لمحة موجزة عن المشهد الاقتصادي في غرب أفريقيا مع متحدثين حكوميين من المنطقة.

التصنيع هو الطريق للنمو

يبدأ اليوم الثاني للمنتدى بجلسة نقاشية حول "هل التصنيع هو الطريق إلى النمو؟" يشارك فيها  الدكتور ماهامودو باوميا، نائب رئيس جمهورية غانا، ومحمد ديوجي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميتل في تنزانيا. ويليها جلسة بعنوان "تمويل الأعمال الأفريقية- إبرام الاتفاقيات وتجنب المخاطر" يتحدث فيها إغوسا أومويغوي، الشريك في شركة إكوفك بارتنرز في نيجيريا، وأشيش ج. ثاكار، مؤسس مجموعة مؤسسة مارا في دولة لإمارات.

وتشتمل أجندة اليوم الثاني على كلمة رئيسية حول "بناء البنية التحتية لسلاسل التوريد العالمية في المستقبل" يتحدث فيها سلطان بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية عن خطط الشركة للاستثمار في أفريقيا مستكشفاً الدور المحتمل للقارة في سلاسل التوريد مستقبلاً.

ومن ثم يليها حوار مع رئيس دولة حول "عكس هجرة الأدمغة – إطلاق العنان لإمكانات الشباب الأفريقي" تديره إيثني تريانور، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أي تريانور للإعلام مع الدكتورة أمينة غريب، رئيس جمهورية موريشيوس، عن الحوافز المطلوبة لعكس هجرة الأدمغة وإطلاق العنان لإمكانات الشباب الأفريقي. 

من ثم تعقد جلسة بعنوان " أفريقيا المستقبل - قادة الأعمال المستقبليون والقطاع العام" يديرها لاي يحيى، مستشار السياسات الحكومية في نيجيريا، ويشارك فيها كل من  كريس فولايان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مول لأفريقيا ومول للعالم في نيجيريا، وفاهيد مونادجم، الرئيس التنفيذي لشركة نومانيني، جنوب أفريقيا، وفيليج تسيجاي، مؤسس شركة ديلفر أديس في إثيوبيا، وأفيونغ ويليامز، مؤسس فروت ريل في نيجيريا.

يذكر أن المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال هو جزء من سلسلة منتديات الأعمال العالمية التي أطلقتها غرفة دبي والتي تركز على القارة الإفريقية وأسواق رابطة الدول المستقلة وأمريكا اللاتينية، حيث استضافت هذه السلسة خلال دوراتها السابقة 10 رؤساء دول، و74 وزيراً وشخصية مرموقة، و5400 رئيساً تنفيذياً، وغيرهم من صنّاع القرار من 65 بلداً حول العالم.

وتتعاون غرفة دبي مع مجموعة "الإيكونومست" البريطانية في تطوير محتوى المنتدى، علماً أنّ منتدى العام الماضي كان قد شهد مشاركة أكثر من 1000 مشارك، وتخلّله عقد أكثر من 100 اجتماع استثماري ثنائي.