113 مليار درهم تجارة الإلكترونيات في جافزا دبي

المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" تحتضن عدداً من أهم الشركات العالمية بينها سامسونغ واتش بي وسوني وباناسونك وال جي وفيلبس وشارب.
113 مليار درهم تجارة الإلكترونيات في جافزا دبي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 15 أكتوبر , 2017

سجل قطاع الإلكترونيات في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" نمواً ملحوظاً في عدد الشركات لتصل إلى أكثر من 1154 شركة من 87 دولة حول العالم فيما وصل حجم تجارة القطاع إلى أكثر من 113 مليار درهم في 2016 بما يمثل 38 في المائة من القيمة الإجمالية من تجارة جافزا.

وذلك حسب ماذكر سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، نقلا عن وكالة أنباء الإمارات.

وأوضح ابن سليم أن عدد العاملين في شركات الإلكترونيات بلغ أكثر من 9200 موظف، لافتا إلى أن شركات القطاع تشغل مساحة تقدر بـ 1.3 مليون متر مربع من المرافق اللوجستية في مقدمتها قطع الأراضي بـ 1.1 مليون متر مربع والمستودعات بـ 102 ألف متر مربع.

وأشار إلى أن قطاع الإلكترونيات يعد أحد أهم القطاعات الاستراتيجية في جافزا وأكبرها من حيث عدد الشركات وحجم التجارة في ظل سعي الشركات العالمية إلى تأسيس أعمالها في دبي والدخول إلى السوق المحلي والأسواق الاقليمية نظراً للتطور الذي تشهده المنطقة والنمو الكبير الذي شهده قطاع التكنولوجيا والاهتمام الكبير من المستهلكين باقتناء الأجهزة الحديثة وتدفق الوفود السياحية من جميع أنحاء العالم وهو ما ينعكس على القاعدة الاستهلاكية.

ولفت إلى أن المبادرات الحكومية المتعددة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتبني أفضل الحلول التقنية لتحقيق رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 الرامية إلى إيجاد اقتصاد قائم على المعرفة دفعت باتجاه نمو هذا القطاع.

ونوه إلى أن شركات الشرق الأوسط تستحوذ على العدد الأكبر من شركات التكنولوجيا بنسبة 45 في المائة تليها آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 26 في المائة ثم أوروبا بـ 15 في المائة وأمريكا الشمالية بـ 10 في المائة وأفريقيا بـ 4 في المائة.

وتوقع تقرير لـ " بيزنس مونيتور إنترناشونال " ارتفاع الإنفاق على الأجهزة السمعية البصرية بشكل أفضل في الإمارات من معظم الأسواق الإقليمية على المدى المتوسط بسبب النمو القوي في قطاع العقارات السكنية والضيافة.

ويقدر منظمو معرض إكسبو 2020 أن هناك حاجة إلى نحو 81 ألف غرفة فندقية جديدة بحلول عام 2020.. فيما سيؤدي تأثيث هذه الغرف وتجديد الفنادق الموجودة ومرافق الإقامة الأخرى إلى زيادة الطلب على الأجهزة الإلكترونية.

ويضيف التقرير أن مبيعات الأجهزة السمعية والبصرية ستصل إلى 689 مليون دولار بنهاية 2017 فيما سترتفع إلى 710 ملايين دولار بنهاية 2021 بمعدل سنوي مركب 0.8 في المائة.. بينما يتوقع أن تصل مبيعات الهواتف إلى ملياري دولار في العام نفسه بمعدل سنوي 2.5 في المائة مع وجود منافسة جديدة بين المصنعين وكبريات الشركات العالمية لطرح إصدارات جديدة .

يشار إلى أن "جافزا" تحتضن عدداً من أهم الشركات العالمية بينها سامسونغ واتش بي وسوني وباناسونك وال جي وفيلبس وشارب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج