جافزا دبي تنال جائزة أفضل منطقة حرة في العالم للشركات الكبيرة

ميناء جبل علي والمنطقة الحرة يساهمان بـأكثر من 21% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي ويلعبان دوراً محورياً في تنويع اقتصاد الإمارة.
جافزا دبي تنال جائزة أفضل منطقة حرة في العالم للشركات الكبيرة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 14 أكتوبر , 2017

اختارت مجلة "إف دي آي" البريطانية المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" كأفضل منطقة حرة في العالم للعام 2017 في عدة فئات أساسية للجوائز التي تمنحها المجلة سنوياً للمناطق الحرة عبر العالم.

وهي جائزة أفضل منطقة حرة للشركات الكبيرة عالمياً، وجائزة أفضل منطقة حرة على المستوى الاقليمي، وجائزة تطوير البنية التحتية وتحديث المرافق اللوجستية والمساهمة في الاقتصاد الوطني.

وعبر سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، عن سعادته بفوز "جافزا" بهذه المجموعة من الجوائز من مجلة "إف دي آي" التابعة لصحيفة الفايننشال تايمز.

ووفق المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أكد بن سليم أن هذه الجوائز تعزز مكانة المنطقة الحرة كوجهة عالمية للشركات الأجنبية الراغبة في الدخول إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا بصفتها مركزاً للتجارة والخدمات اللوجستية من خلال توفير مزايا وحوافز لا تضاهى فضلاً عن خدمات متميزة تلبي توقعات العملاء، حيث نجحت المنطقة الحرة خلال السنوات الماضية في استقطاب مجموعة من أفضل المستثمرين والشركات العالمية عبر مجموعة من التسهيلات والمتطلبات المناسبة تمكن المستثمرين من تحقيق أهدافهم في المنطقة.

وأضاف بن سليم:" تعدّ جافزا إحدى قصص نجاح إمارة دبي تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومتابعته الحثيثة ودعم سموه اللامحدود بهدف ضمان تقديم تجربة اسثنئائية للمستثمرين ورجال الأعمال لإطلاق مشاريعهم وشركاتهم من الإمارة بما وضع دبي على خاصة العالم لتصبح اليوم مركزاً عالمياً للتجارة الدولية وبوابة لخدمة دول المنطقة".

ولفت بن سليم أن ميناء جبل علي والمنطقة الحرة يساهمان بـأكثر من 21% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي ويلعبان دوراً محورياً في تنويع اقتصاد الإمارة حيث تستقطب جافزا الشركات العالمية التي تضيف قيمة للاقتصاد الوطنيمن خلال تسهيل أعمالها وعبر تأسيس شراكات قوية مع عدد من دول العالم تفتح أسواقاً جديدة أمام الشركات العاملة في جافزا لتتمكن من تسويق سلعها وخدماتها.

وشدد بن سليم على أهمية الاستراتيجية الصناعية لإمارة دبي الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة كمركز صناعي عالمي من خلال استقطاب المزيد من الشركات الصناعية وتقديم حوافز لإطلاق خطوط إنتاجها من دبي، حيث تعمل جافزا بالتعاون مع المجلس التنفيذي على تطبيق الاستراتيجية في كافة القطاعات المستهدفة.

وأشار رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية إلى أن تجربة جافزا قدمت نموذجاً عالمياً لما توفره المناطق الحرة من دعم حقيقي للنمو الاقتصادي، وقدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية، مؤكداً أن نجاح نموذج الميناء والمنطقة الحرة شجع موانئ دبي العالمية على تصديره عالميا وتطبيقه في مواقع عديدة عبر محفظة أعمالها العالمية التي تضم 78 محظة برية وبحرية في ست قارات.

وتحتضن جافزا أكثر من 7000 شركة من أرقى الشركات العالمية بينها 100 شركة مدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية، إذ أسست معظم هذه الشركات مقراتها الإقليمية في جافزا لخدمة منطقة الشرق الأوسط، وغرب آسيا، وأفريقيا، ودول الكومنولث المستقلة، وشبه القارة الهندية بشكل أكثر كفاءة بصفتها مركزاً للتجارة والخدمات اللوجستية للمنطقة بأسرها.

وقد وصل حجم التجارة الإجمالية لشركات جافزا إلى 80.2 مليار دولار في 2016 ويعمل في شركات المنطقة الحرة أكثر من 135 ألف موظف، وبحسب دراسة أجرتها شركة إرنست آند يونغ فإن المنطقة الحرة تضم 32% تقريباً من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى الدولة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة