لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

بعد وصول العجز الأكتواري لـ162 مليار.. الشورى السعودي يسمح للتأمينات بإعادة النظر في النسب

مجلس الشورى السعودي يوصي بالسماح للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإعادة النظر في معدل نسب الاشتراكات بعد تفاقم العجز الأكتواري للمؤسسة ووصوله إلى 162 مليار

بعد وصول العجز الأكتواري لـ162 مليار.. الشورى السعودي يسمح للتأمينات بإعادة النظر في النسب

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أوصت اللجنة المالية في مجلس الشورى السعودي بالسماح للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإعادة النظر في معدل نسب الاشتراكات ورفعها حتى لا يتم الاعتماد على موازنة الدولة عند معالجة العجز.

وذكرت صحيفة "الحياة" السعودية، أمس الثلاثاء، أن ذلك جاء بعد تفاقم العجز الأكتواري في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذي وصل إلى 162 مليار ريال (43 مليار دولار).

وقرر المجلس، مؤخراً، سحب إحدى توصياته بعد الموافقة عليها واعتزام رفعها للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وكانت تلك التوصية تنص على تبني مرئيات المؤسسة العامة للتأمينات التي ذكرت فيها رغبتها في تطبيق خصم نسبة من معاشات المتقاعدين مبكراً عن كل سنة تسبق عمر تقاعد بلوغ سن إحالته للتقاعد.

وكان العجز الأكتواري استمر في الارتفاع، إذ بلغ 28 مليار ريال في ثلاثة أعوام، فيما كان العجز عام 1434 حوالي 134 مليار ريال، وطالبت لجنة الشورى، التأمينات الاجتماعية بإجراء الدراسات المفصلة للحالة المالية كل ثلاث سنوات.

وطالبت توصيات اللجنة المالية التأمينات الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية مثل وزارة المالية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لتخصيص إعانات في الموازنة العامة لتغطية العجز في صندوق التأمينات الاجتماعية، كما طالبت بتحقيق النسبة المستهدفة للاستثمارات العقارية، مشيرةً إلى انخفاض نسبة هذه الاستثمارات، حتى إنها لم تتجاوز 3 بالمئة من إجمالي الأصول مقارنةً بالنسبة المستهدفة المحددة بـ10 بالمئة.

العجز الأكتواري هو تقييم مالي يهدف إلى معرفة ما إذا كانت الأصول المتاحة والمتوقعة في المستقبل من أي صندوق للضمان الاجتماعي أو التقاعد كافية لتغطية التزاماته في السنوات المقبلة. وتحسب معادلة العجز الاكتواري، وهي معادلة رياضية من الناحية الفنية مدى كفاية معدل الاشتراكات أو أقساط استقطاعات التقاعد لتغطية التزامات الصندوق في السنوات المقبلة.

وتهدف الجهات المسؤولة عن التأمينات الاجتماعية في أي دولة إلى الموازنة في المعادلة التالية أكتوارياً: الأقساط المحلية + استثماراتها+ إيرادات من الدولة أو غيرها تعادل تقريباً المزايا المدفوعة حالياً ومستقبلاً + المصاريف الإدارية؛ وتعني أن طرفي المعادلة من الصعب مساوتهما بدقة وذلك لاحتمال تحقق الوفيات الفعلية بفارق خطأ + عن الوفيات المتوقعة.

وعندما يبتعد الفارق بين طرفي الموازنة يبدأ العجز الأكتواري، مع التأكيد على أن هناك عجزاً أكتوارياً بصفة مستمرة لأن طرفي المعادلة أصلاً لا يمكن مساواتهما بدقة ولكن تبدأ المشكلة عندما يكون العجز الأكتواري كبيراً جداً.