مؤسسة النقد تلزم شركات التأمين بسعودة وظائف البيع للأفراد

مؤسسة النقد العربي السعودي تتجه لتوطين وظائف البيع للأفراد في شركات التأمين بنسبة 100%
مؤسسة النقد تلزم شركات التأمين بسعودة وظائف البيع للأفراد
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 08 أكتوبر , 2017

تتجه مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) في المرحلة المقبلة لتوطين وظائف البيع للأفراد في شركات التأمين بنسبة 100 بالمئة بعد نجاحها في توطين جميع الوظائف التابعة لإدارات مطالبات المركبات في قطاع التأمين.

ونقلت صحيفة "اليوم" السعودية عن رئيس لجنة التأمين في غرفة الشرقية صلاح الجبر إن شركات التأمين مهيأة لتوطين جميع وظائف المبيعات خلال 6 أشهر، مؤكداً أن هناك 32 شركة عاملة في مجال التأمين استطاعت توطين جميع الوظائف التابعة لإدارات مطالبات المركبات.

وقال "الجبر" إن شركات التأمين وإعادة التأمين باتت قادرة على توطين الكثير من الوظائف الفنية والقيادية في كافة المراحل، بما يتماشى مع إستراتيجية "ساما" ومع رؤية 2030 لتطوير قطاع التأمين السعودي من خلال الكوادر الوطنية المؤهلة.

وتوقعت مصادر في التأمين، بحسب الصحيفة اليومية، توفير أكثر من ألف وظيفة في المبيعات للسعوديين.

وارتفع إجمالي عدد موظفي شركات التأمين التعاوني العاملة في السعودية إلى نحو 10.04 ألف موظف وموظفة بنهاية العام 2016 مقابل 9.68 ألف موظف وموظفة بنهاية 2015، أي بنسبة نمو بلغت 3.7 بالمئة.

وحسب تقرير سابق لـ "ساما"، شكل الموظفون السعوديون 58 بالمئة من إجمالي العاملين في شركات التأمين في 2016، وارتفعت نسبة السعوديين في المناصب غير الإشرافية بقطاع التأمين في نهاية 2016 لتصل إلى 64 بالمئة مقابل 62 بالمئة بنهاية 2015، بينما انخفضت نسبة السعوديين في المناصب الإشرافية إلى 36 بالمئة مقابل 43 بالمئة بنهاية 2015.

وكانت "ساما" قد أصدرت تعميماً، يوم 8 فبراير/شباط الماضي، يلزم شركات التأمين وشركات المهن الحرة بالعمل على توطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات مطالبات المركبات، ويشمل ذلك فروع ومراكز استقبال المطالبات، المعاينين، إدارة الحطام، والاسترداد، كذلك توطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات العناية بالعملاء، والوظائف المتعلقة بمهام معالجة الشكاوى، وذلك لجميع فروع التأمين.



وتنص المادة 79 من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني على ألاّ تقل نسبة الموظفين السعوديين لدى شركات التأمين وأصحاب المهن الحرة عن 30 بالمئة في السنة الأولى من تأسيس الشركة على أن تزيد بنسبة 5 بالمئة كل سنة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج