حجم الخط

- Aa +

الخميس 5 أكتوبر 2017 05:30 م

حجم الخط

- Aa +

بلومبرغ: نمو في القطاع غير النفطي للناتج المحلي الإجمالي للسعودية

تحليلات بلومبرغ الاقتصادية تُظهر مدى ارتفاع القطاع غير النفطي في المملكة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب حيث شهد نمواً بنسبة 2% على أساس سنوي

بلومبرغ: نمو في القطاع غير النفطي للناتج المحلي الإجمالي للسعودية

أنشأت تحليلات بلومبرغ الاقتصادية "بلومبرغ إنتلجنس إكونوميكس" سلسلة شهرية جديدة للناتج المحلي الإجمالي السعودي تُظهر مدى ارتفاع القطاع غير النفطي في المملكة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين حيث شهد نمواً بنسبة 2 بالمئة على أساس سنوي.

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، يوفر مؤشر بلومبرغ الشهري للناتج المحلي الإجمالي للمملكة الذي أعدّه زياد داود الخبير الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، تحليلات خاصة بالناتج المحلي الإجمالي في المملكة استناداً إلى أحدث المؤشرات النفطية وغير النفطية.

ويستخدم نموذج التحليلات المتغيرات النقدية والمالية مثل السحب النقدي الحقيقي لأجهزة الصراف الآلي، ونمو المعروض النقدي، ومعاملات نقاط البيع، وعمليات المقاصة المصرفية للشيكات.

ووجد التحليل الأول في هذه السلسلة أن النمو السنوي في كل هذه العوامل قد ارتفع في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب مقارنة مع الربع الثاني من هذا العام. وعند دمج هذه العوامل لتحاكي الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، أظهر التحليل نمواً بنسبة 2 بالمئة في القطاع غير النفطي على أساس سنوي. وإذا استمر النمو على هذا المعدل حتى نهاية العام، سيظهر القطاع غير النفطي متوسط نمو بنسبة 1.3 بالمئة في هذا العام.

ومع ذلك، فإن هذه النتائج ليست كبيرة بما فيه الكفاية لتحويل النمو العام إلى مستوى إيجابي. فقد أظهر مؤشر بلومبرغ الشهري للناتج المحلي الإجمالي انكماش اقتصاد المملكة بنحو 0.8 بالمئة في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب مقارنة بالعام الماضي.

وتوفر "بلومبرغ "، الشركة المتخصصة في مجال معلومات وأخبار الأعمال والمال العالمية، ميزات خاصة لصانعي القرارات المؤثرة من خلال ربطهم بشبكة حيوية من المعلومات والأشخاص والأفكار. وتكمن قوة الشركة في توفير البيانات والأخبار والتحليلات من خلال تقنيات مبتكرة بسرعة وبدقة وتعد في صميم خدمة "بلومبرغ  بروفيشنال"، التي توفر المعلومات المالية في الزمن الفعلي حول العالم.