لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 09:15 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية توقف مستثمر "تيدرات الذياب" المتسبب بآلاف الضحايا

شرطة الرياض توقف مستثمر معروف بـ تيدرات الذياب بعد أن رفع أكثر من 8 آلاف مواطن ومقيم قضية ضده

السعودية توقف مستثمر "تيدرات الذياب" المتسبب بآلاف الضحايا

أكدت صحيفة سعودية مساء أمس الثلاثاء أن شرطة منطقة الرياض أوقفت مستثمر تيدرات الذياب وذلك على ذمة القضايا المقامة ضده ضمن إجراءات القضية الحقوقية المرفوعة ضده.

وقالت صحيفة "سبق" الإلكترونية إن المحكمة الجزائية بالرياض كانت قد أصدرت في أواخر شهر ذي القعدة الماضي (أغسطس/آب الماضي) حكمها في القضية، التي رفعها أكثر من 8 آلاف متضرر ضد المستثمر، وذلك عبر صك بلغ عدد صفحاته 495 صفحة.

وجاء في الحكم الذي صدر ثبوت إقرار المدعى عليه بصحة العقود التي زاد عددها على 8900 عقد، والتزامه بالأجرة الشهرية المذكورة فيها حتى الشهر الأول من العام 2015، واستعداده بتسليمها لمن لم يستلمها حتى التاريخ المذكور، والتزامه بتسليم الأعيان المؤجرة لأصحابها حسب المواصفات المنصوص عليها في كل عقد، أو قيمتها المذكورة في كل عقد متى ظهر لجهة التنفيذ عجزه عن تسليم الأعيان لأصحابها.

وألزم الحكم المدعى عليه بتسليم المدعين في القضية مبلغاً قدره 16 ألف ريال أجرة المعدة لمدة شهرين إلى تاريخ الشهر الأول من 2015، كما ألزمته بتسليم المعدتَين المذكورتَين في الدعوى.

وبدأت فصول القضية قبل حوالي ثلاث سنوات، بحسب صحيفة "عين اليوم"، عندما تقدم عدد من المواطنين والمقيمين بشكاوى إلى الجهات الرسمية، يتهمون فيها أحد المستثمرين بخداعهم، والاستيلاء على أموالهم عن طريق شراء تيدرات (صناديق الشاحنات) بقيمة تصل إلى 75 ألف ريال من شركته، ثم تأجيرها منه بمبلغ شهري يصل إلى أربعة آلاف ريال، قبل أن يتوقف عن الوفاء ببنود العقود، وهو الأمر الذي ألقى بظلاله على آلاف الضحايا.

وبعد ملاحقات استمرت سنوات، أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، في رمضان 2016، توجيهاً بسرعة إنهاء القضية، وذلك بتكليف أحد القضاة بالمحكمة بالنظر في الدعاوى المرفوعة في الحق الخاص ضد المستثمر.

وكانت شرطة الرياض قد أعلنت أمس الثلاثاء عن تمكن إدارة التحريات والبحث الجنائي من ضبط مواطن (في العقد الخامس من العمر) سبق وأن صدر بحقه 140 حكم قضائي بالقبض عليه جراء مُطالَبته من قبل 5 آلاف شخص نتيجة إبرامه لأكثر من 8400 عقد أقر بصحتها، واختفائه عن الأنظار عقب الإفراج المؤقت عنه.