رافي بيلاي
31

رافي بيلاي

رافي بيلاي

رئيس مجلس الإدارة

مجموعة آر بي

بناء

د. رافي بيلاي رائد أعمال بالفطرة وشركته، مجموعة آر بي RP Group، نفّذت مشروعات بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار أمريكي – وهو رقم مذهل بالنسبة إلى شركة خاصة. وبعد أن أسس شركته الأولى وهو يافع في سن 14 عامًا، أصبح اليوم تكتله الاقتصادي الكائن بالمملكة العربية السعودية ينتشر عبر ثمانية قطاعات من الإنشاءات والبنية التحتية إلى التجزئة والضيافة والرعاية الصحية.

وتشتهر المجموعة بأعمالها الإنشائية في مجال النفط والغاز، وتتباهى الآن بأكثر من مليون قدم مربع من المشروعات العقارية قيد التطوير، علاوة على مساحة مليون قدم مربع أخرى من متاجر التجزئة التي تم تطويرها، وعشرات من الدورات التعليمية وقرابة نصف مليون نزيل فندقي.

وفي السنوات الماضية، كانت تزيد المجموعة على نحوٍ نشط مشروعات التطوير العقاري خاصتها ولديها الآن محفظة بقيمة أكبر من 2 مليار دولار أمريكي عبر أعمالها المتنوعة ذات الصلة. كما تقترب شركة تاج آر بي الدولية Taj RP International التابعة لمجموعة آر بي من إنهاء كراون بلازا دبي مارينا، في حين تطور آر بي العالمية RP Global مشروعين مميزين في الخليج التجاري وعلى طريق الشيخ زايد في دبي يساويان مجتمعين 1.5 مليار دولار أمريكي.

وقال بيلاي إن آر بي العالمي لديها طموحات كبرى لتوسعة تطويراتها العقارية في أنحاء منطقة مجلس التعاون الخليجي وما وراءها. وشركة الخليج آسيا للمقاولات Gulf Asia Contracting Company التابعة للمجموعة، والتي تتمتع بخبرة ممتدة في مشروعات مثل مصانع البتروكيماويات، ومصافي النفط، ومحطات الغاز والكهرباء، والمشروعات المرتبطة بالبنية التحتية، حققت ما تفخر به في سبتمبر العام الماضي. حيث دخلت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية برقم قياسي عالمي عن "أطول صب مستمر للخرسانة" أثناء عملها على البرج السكني بقيمة 125 مليون دولار أمريكي ذي الـ 684 وحدة سكنية في البرشاء. يشتمل الرقم القياسي على 20,000 متر مكعب من الإسمنت استغرقت قرابة 42 ساعة لصبها.

وفي 2016، ظهر بيلاي في عناوين الأخبار حين أعلن عن أنه سيوظّف 3,000 عامل هندي بمهارات ميكانيكية بعد أن خسروا وظائفهم في خضم انتكاس قوي في أعمال الإنشاءات في المملكة العربية السعودية حين علّقت الحكومة المدفوعات بسبب قيود الموازنة.