رضوان ساجان
5

رضوان ساجان

رضوان ساجان

المؤسس ورئيس مجلس الإدارة

مجموعة دانوب

بناء – عقارات

بدأ نجاح مؤسس مجموعة دانوب ورئيس مجلس إدارتها رضوان ساجان في التسعينيات من القرن العشرين، حين أُجبر على الهرب من الكويت في خضم الغزو العراقي. فقد كان يعمل لصالح عمه ولكنه انفصل عنه أخيرًا لإنشاء شركة وساطة لشراء مواد البناء وبيعها.

أسس ساجان دانوب كمورّد مواد البناء للمئات من المشروعات أثناء فترة الازدهار الإنشائي في دبي. وقد بنى شركته لتصل إلى مركزها كرائدٍ في سوق مواد البناء في الإمارة دون منازع بوجود 38 مكتبًا في أنحاء الخليج، والهند والصين وأكثر من 1,800 موظف. كما يؤدي أخوه أنيس (العضو المنتدب للمجموعة) وابنه عادل (مدير المجموعة) دورين محوريين في الشركة اليوم.

ثم تفرعت مجموعة دانوب وأطلقت شركة التطوير العقاري دانوب العقارية، وهي تنتقل من قوة إلى قوة. حيث تستهدف قطاع الإسكان ميسور التكلفة المتنامي ولديها ثمانية مشروعات قيد التنفيذ، بما فيها ثلاثة أطلقتها العام الماضي، غلامز Glamz، وستارز Starz وميراكلز Miraclz.

وأبراج غليتز الثلاثة Three Glitz towers قيد الإنشاء في مدينة دبي للاستوديوهات وثمة خطط لإنشاء مشروع ريزورتز Resortz، وهو مشروع تطوير عقاري مصمم بأسلوب كلاسيكي حديث بالقرب من حديقة دبي المعجزة Miracle Gardens في دبي.

وفي 2017، ذكرت دانوب العقارية أن 75 بالمائة من مشروع بايز Bayz الخاص بها في الخليج التجاري قد بيع في غضون أربعة أشهرٍ من انطلاق المشروع. وتُقدّر قيمة مشروع بايز Bayz الذي بدأ الحفر في أساساته في مايو، من 29 طابقًا، بـ 122.5 مليون دولار أمريكي، وسيتألف من 456 شقة مفروشة بالكامل تكتمل في 2019.

وفي الوقت نفسه، تستهدف دانوب العقارية من ثلاثة إلى أربعة مشروعات كل عام. وغالبًا ما دافع ساجان صراحةً عن سوق دبي العقاري في أوقات تباطئه. وهو يحتجّ بأن هذا السوق يقدم فرصًا لمشتري المنازل، وكذلك المستثمرين للمرة الأولى، الذين يتوقعون تحقيق عائدات مرتفعة.