جمال سند السويدي

جمال سند السويدي

جمال سند السويدي
مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة
الإمارات العربية المتحدة

يعد جمال سند السويدي واحدًا من أهم المفكرين والمثقفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو يتولى الإشراف على القطاع البحثي، وصياغة الاستجابات الاستراتيجية المتعلقة ببعض من أكبر القضايا التي تواجه البلاد والمجتمع. ويشغل السويدي منصب المدير العام لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيّة منذ عام 1994، وتجد بصمته ظاهرة في طليعة التحوّلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي لا تنتهي. كذلك، له دور فاعلٌ في المساعدة على رسم المسارات المستقبلية أمام الإمارات العربية المتحدة.
وقد اشتغل السويدي بكتابة العديد من الكتب والمقالات، كما أنه عضو في العديد من جمعيات العلوم السياسية، ومجالس الجامعات والكليات، والعديد من اللجان الوطنية.
وقد حصد السويدي العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره، منها وسام الاستحقاق من درجة قائد من جلالة الملك الراحل الحسن الثاني، ملك المملكة المغربية، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من مرتبة قائد من رئيس الجمهورية الفرنسية، ووسام رئيس الدولة التقديرية، وجائزة الإمارات التقديرية للعلوم والفنون والآداب، ووسام أبوظبي، فضلاً عن استلامه مفتاح مدينة فاس المغربية ومفتاح محافظة الإسكندرية تقديرًا وتكريمًا لمجهوداته.