حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 03:45 م

حجم الخط

- Aa +

السعوديون يترقبون صرف البدل النقدي لـ "حساب المواطن"

ملايين المواطنون السعوديون يترقبون صرف أول دفعة من المستحقات المالية لبرنامج "حساب المواطن" الحكومي وذلك بالتزامن أنباء زيادة أسعار الوقود في نوفمبر 2017

السعوديون يترقبون صرف البدل النقدي لـ "حساب المواطن"

(أريبيان بزنس/ وكالات) - بدأ ملايين المواطنين السعوديين في ترقب صرف أول دفعة من المستحقات المالية لبرنامج "حساب المواطن" الحكومي وذلك بالتزامن مع أنباء تتحدث عن عزم أكبر مصدر للنفط الخام في العالم زيادة أسعار الوقود في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وتوقع اقتصاديون ومدونون سعوديون على موقع تويتر أن يكون موعد صرف أول دفعة من برنامج الإعانة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل أي قبل قرار زيادة أسعار الوقود الذي تناقلته وسائل إعلام عالمية وسعودية، أمس الإثنين، رغم عدم تأكيده بشكل رسمي وعد نفيه، في المقابل.

وكانت وكالة بلومبيرغ نقلت، أمس الإثنين، عن مصدر سعودي مطلع أن قراراً بزيادة أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 80 بالمئة سيتم اتخاذه خلال سبتمبر/أيلول الجاري أو أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بحيث يبدأ سريانه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضافت الوكالة الأمريكية أن سعر الوقود سيصبح قريباً من السعر العالمي، وأن سعر ليتر البنزين صنف (91 أوكتان) سيرتفع من ثلاثة أرباع الريال إلى 1.35 ريال (ما يعادل 36 سنتاً)، في حين سترجئ الحكومة السعودية زيادة أسعار بقية المحروقات حتى أوائل العام المقبل.

وتعهدت الرياض، في وقت سابق، بصرف بدلات مالية عبر برنامج "حساب المواطن" الذي سجل فيه أكثر من 12 مليون مواطن ومواطنة سعوديين، قبل إجراء أي زيادة مرتقبة على أسعار الطاقة في المملكة.

ويهدف برنامج حساب المواطن -الذي أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في فبراير/شباط الماضي- إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، وقد تتسبّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

وانتهت وزارة العمل من آليات وسياسات برنامج حساب المواطن ورفعتها إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي سيصدر أمر الصرف منه شخصيًا.

ولم تعرف بالضبط قيمة البدل النقدي الذي سيحصل عليه كل مواطن أو عائلة مستحقة للدعم؛ إذ تم ربط آلية تحديد مبلغ الصرف لكل شخص وفق عدة معطيات منها دخل الأسرة وعدد أفرادها.

والفئات المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي (سيتم إلحاقهم في البرنامج بشكل آلي دون الحاجة للتسجيل في البوابة)، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.