ما هما أكثر جهازين حكوميين توظيفاً للأجانب في السعودية؟

وزارة الخدمة المدنية السعودية تكشف أكثر القطاعات الحكومية التي تضم موظفين أجانب في المملكة مع اقتراب سعودتها
ما هما أكثر جهازين حكوميين توظيفاً للأجانب في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 17 سبتمبر , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أكدت وزارة الخدمة المدنية السعودية أن وزارتي التعليم والصحة أبرز جهازين حكوميين توظيفاً لغير السعوديين في المملكة.

وقالت الوزارة، بحسب وسائل إعلام محلية، إنها تولي اهتمامها لتغطية احتياجات الجهات الحكومية من بعض التخصصات بغير السعوديين، بعد التأكد من عدم وجود من يشغلها من المواطنين.

وأظهرت أحدث بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أن عدد العاملين في القطاع الحكومي بالسعودية بنهاية العام 2016 بلغ نحو 1.244.811 موظف ومستخدم، وأن نسبة 94.6 بالمئة منهم سعوديون (أي 1.177.824 موظف)، بينما مثّل عدد الأجانب العاملين بالقطاع الحكومي ما نسبته 5.4 بالمئة (أي 66.987 موظف) أغلبهم في قطاعي التعليم والصحة.

ويوم الأربعاء الماضي، قال عبدالله بن علي الملفي نائب وزير الخدمة المدنية السعودية في بيان إن الوزارة تسعى إلى توطين ما لا يقل عن 28 ألف وظيفة على جميع السلالم الوظيفية بنهاية العام 2020، كاشفاً عن بدء وزارة الخدمة المدنية المرحلة الأولى من خطة مسارات توطين الوظائف في الجهات الحكومية والتي تهدف إلى إحلال المواطنين في الوظائف العامة التي يشغلها غير سعوديين بشكل تدريجي.

وأضاف "الملفي" أن الوظائف المشغولة بغير سعوديين في القطاع الحكومي تتركز بصفه أساسية في القطاعين الصحي والتعليم العالي، مبيناً أن لذلك عدة أسباب من أهمها التوسع الكبير والسريع في تلك القطاعات لمقابلة النمو المتزايد في برامج التنمية في مختلف المناطق والمحافظات.

وفي فبراير/شباط الماضي، أكدت صحيفة محلية أن جهات عليا في المملكة وجّهت وزارة الخدمة المدنية بالعمل على توطين الوظائف في الجهات العامة وتقديم برنامج تفصيلي إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية عن خطتها حيال ذلك بشكل عاجل على أن تقوم وزارة المالية باتخاذ ما يلزم خلال مدة لا تتجاوز ستة شهور، لإلزام الجهات العامة بتسجيل وظائف بنود التشغيل التي لديها في (نظام بنود) ليكون شرطاً أساسياً لصرف المستحقات الشهرية للوظيفة".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة