لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 31 Aug 2017 08:30 ص

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تسجيل مخالفات نظام إيجار في ديسمبر

وزارة الإسكان السعودية تعتزم البدء بتسجيل المخالفات على المكاتب العقارية غير الملتزمة بنظام إيجار في ديسمبر المقبل

السعودية: تسجيل مخالفات نظام إيجار في ديسمبر

(أريبيان بزنس/ وكالات) - تعتزم وزارة الإسكان السعودية في ديسمبر/كانون الأول المقبل البدء بتسجيل المخالفات على المكاتب العقارية غير الملتزمة بنظام إيجار.

ونقلت صحيفة "مكة" السعودية أمس الأربعاء عن محمد البطي المشرف العام على تنظيم قطاع إيجار إن عدد المنشآت العقارية المسجلة تجاوز الآلاف، ما بين وسطاء معتمدين ووسطاء في مرحلة إتمام التدريب من خلال الشبكة، لافتا إلى أن الشبكة حالياً تغطي جانب التأجير السكني فقط.

وقال "البطي" إن البيانات والإحصائيات الدقيقة التي يوفرها النظام ستساعد متخذي القرار من مستثمرين ومستفيدين ومشرعين لرفع كفاءة قطاع الإيجار العقاري، حيث نستهدف تحقيق توازن أكبر بين العرض والطلب من أجل أسعار إيجارية أكثر عدالة.

وأضاف أن التسجيل في النظام أصبح إلزاميا بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (405) والذي يلزم الوسطاء العقاريين المرخص لهم بتسجيل عقود الإيجار والوحدات السكنية من خلال الشبكة الالكترونية.

ولفت إلى أن فائدة البيانات تعتمد على دقة البيانات المدخلة من قبل الوسطاء العقاريين وتحقيق شبكة إيجار نسبة تسجيل عالية من عقود الإيجار السكنية في المرحلة الأولى، والتجارية في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن التحقق من البيانات وتصحيحها أحد مميزات شبكة إيجار من خلال الربط والتكامل مع قواعد بيانات عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية.

وحول عدم السماح لغير السعوديين بالعمل في المكاتب العقارية أشار البطي إلى أن اللائحة المقرة من مجلس الوزراء بهذا الخصوص صدرت منذ 40 عاما، أي في عام 1398، وقد نصت على أن يكون الوسيط العقاري سعوديا، والمنشأة العقارية مملوكة بالكامل لسعودي.

وأضاف أن صاحب المكتب هو المسؤول الوحيد أمام الجهات الحكومية المعنية، ولذلك يتوجب عليه عند توكيل شخص آخر أن يراعي ما تضمنته مواد اللائحة التنظيمية للمكاتب العقارية والتي تؤكد على أن يكون الوكيل سعودي الجنسية وحسن السيرة ولم يسبق إدانته فيما يخل بالشرف والأمانة.

ويحكم نظام "إيجار" العلاقة بين المالك والمستأجر من خلال توثيق عقد الإيجار، ويمكنه ربط المكاتب العقارية بالمملكة بشبكة تقنية خاصة، توضح معلومات المستأجرين وتاريخهم الائتماني من حيث سداد الإيجارات والتعثر، وموعد السداد، سواءً كان شهرياً أو نصف سنوي أو سنوياً، إلى جانب ست خدمات أخرى.

ويتيح "إيجار" عبر منصته الإلكترونية عقداً موحداً موثقاً يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد، ويمكن تحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي.

اقرأ التالي