لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 28 أغسطس 2017 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

زيادة استهلاك الملح عن 6 غرامات يوميا يضاعف خطر النوبات القلبية

خلصت دراسة بعد مراقبة 4000 شخص طوال 12 عاما إلى أن زيادة استهلاك الملح عن 6 غرامات يوميا يضاعف خطر النوبات القلبية

زيادة استهلاك الملح عن 6 غرامات يوميا يضاعف خطر النوبات القلبية
كشف عن الدراسة أمس في إسبانيا خلال مؤتمر جمعية أمراض القلب الأوروبية

تحذر دراسة جديدة من أن زيادة استهلاك الملح عن المعدل المقترح وهو 6 غرامات يوميا في بريطانيا، اي قرابة 13.7 غرام من الملح، تودي إلى مضاعفة احتمالات الإصابة بنوبات قلبية وتزيد مخاطر فشل وظائف القلب. 

وتتبع علماء فنلنديون في الدراسة التي أجرتها جامعة هلسنكي،  أكثر من 4 آلاف بالغ، لتربط بين عاداتهم الغذائية وما يعانوه من مشاكل في القلب، ووجدوا أن الذين يستهلكون الملح بمعدلات مرتفعة كانوا أكثر عرضة بنسبة 110% لتطوير قصور القلب (أحد العوامل المرضية الرئيسية المميتة في بريطانيا فيما توصي منظمة الصحة العالمية بحد أعلى لا يتجاوز 5 غرامات ملح يوميا)، وربط البحث منذ فترة طويلة الملح إلى ارتفاع ضغط الدم. 

وأظهرت الدراسة أن الملح يلحق أضرارا جسيمة بالقلب، مع الأخذ في الاعتبار ضغط الدم المرتفع، كما تتبع الباحثون 4 آلاف و630 من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و64 عاما لمتوسط 12 عاما. 

وقال الباحث الرئيسي البروفيسور بيكا جوسيلاتي، من المعهد الوطني للصحة والرعاية في هلسنكي: "القلب لا يحب الملح. ارتفاع استهلاك الملح يزيد بشكل ملحوظ من خطر فشل القلب.. هذه الزيادة المرتبطة بالملوحة في خطر فشل القلب كانت مستقلة عن ضغط الدم، فيما يعد فشل القلب هو السبب الرئيسي لدخول في المستشفيات بين المتقاعدين وكبار السن" بحسب بيان صحفي أصدرته أمس جمعية أمراض القلب الأوروبية في مؤتمرها المنعقد في إسبانيا. 

ويعاني أكثر من نصف مليون شخص في المملكة المتحدة من قصور في وظائف القلب، ويعاني القلب من أجل ضخ كميات الدم اللازمة للجسم بصورة طبيعية وسليمة، حيث يلقي حوالي نصف المرضي حتفه في غضون خمس سنوات من الإصابة بالمرض.