غياب الوظائف التعليمية عن إعلانات وزارة الخدمة المدنية السعودية

وزارة الخدمة المدنية تحبط آمال السعوديين ولا تعلن عن احتياجاتها للوظائف التعليمية للمرة الثانية
غياب الوظائف التعليمية عن إعلانات وزارة الخدمة المدنية السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 20 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - خلت خطة إعلانات وزارة الخدمة المدنية السعودية التي كشفته أمس الأربعاء من الوظائف التعليمية وحسمت الوزارة بذلك حيرة الخريجين والخريجات الذين يترقبون الإعلان عن احتياج الوظائف التعليمية.

وقالت وزارة الخدمة المدنية، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، إنها أنهت ضمن جدولتها الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي الحالي 1438/‏1439 أربعة إعلانات وظيفية، وتوجيه المرشحين من خلالها للجهات الحكومية لمباشرة أعمالهم، وذلك من أصل تسعة إعلانات مدرجة في الخطة المعدة؛ إذ تم الانتهاء من إعلانين للوظائف الصحية، وإعلان للوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام، وإعلان الوظائف الهندسية.

وأضافت أنها تستعد من خلال ما تبقى من الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية للعام المالي الحالي لطرح خمسة إعلانات وظيفية، يأتي في مقدمتها الإعلان عن الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية، الذي سبق وأن أوضحت الوزارة تأجيل طرحه من 19 شوال الجاري إلى 14 ذي القعدة القادم، بهدف رغبة الوزارة منح الجهات الحكومية فرصة أكبر لتسجيل احتياجها من الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية، ومن ثم إعلان الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام (الوظائف الإدارية) في 23 ذي الحجة، وطرح إعلانين للوظائف الصحية في 15 محرم و20 صفر.

وتختتم الجدولة الزمنية لخطط الإعلانات الوظيفية للعام المالي الحالي بطرح إعلان الوظائف الهندسية في 5 من شهر ربيع الأول القادم.

وتقوم وزارة الخدمة المدنية، سنوياً، بإعلان خطتها الزمنية للإعلانات الوظيفية لكل عام مالي، للوظائف من المرتبة العاشرة فما دون من مختلف السلالم الوظيفية؛ إذ تعتمد خطة الإعلانات على ما تزود به الوزارة من الوظائف الواردة من الجهات الحكومية حسب الفترات المحددة في كل إعلان، ويحق للوزارة التعديل على مواعيد طرح الإعلانات متى ما دعت الحاجة لذلك، مع إدراج إعلانات أخرى ضمن الجدولة، التي تعتمد على الاحتياج الوارد من الجهات الحكومية.

وكانت وزارة التعليم أكدت، في وقت سابق، أنها ستعلن عن احتياجها من الوظائف التعليمية خلال شهر شوال الجاري، بعد أن تم تأجيل إعلانها من الموعد السابق في شعبان الماضي.

وكانت ذات الصحيفة نقلت عن مصادرها في تقرير نشرته يوم 5 يوليو/تموز الماضي إن وزارة الخدمة المدنية لم تتلق حتى الآن إشعاراً من التعليم بشأن احتياج الوظائف التعليمية للعام الدراسي القادم، موضحاً المصدر إن اللان الاحتياج للوظائف من أي جهة حكومية يسبقه نقاش بين مسؤولي التوظيف في تلك الجهة ومسؤولي وزارة الخدمة المدنية وهو ما لم يحدث حتى الآن وكانت وزارة التعليم أكدت في أكثر من مناسبة أنها ستعلن احتياجها من الوظائف التعليمية خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

وذكرت الصحيفة، في تقريرها أيضاً، إن وزارة التعليم لم تحدث أي وظائف جديدة ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي، وفي الوقت الذي تلقت فيه وزارة التعليم زيادة في عدد طلبات التقاعد المبكر من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية هذا العام، فإن عدد الطلبات بلغ 18881 متقدماً ومتقدمة إذ قدر عدد المتقاعدين بأكثر من 20 ألف متقاعد ومتقاعدة بنهاية العام الدراسي الحالي.

وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قال للصحيفة إن الوظائف التي سيتم إعلانها لسد الاحتياج ستكون أقل بكثير من عدد الوظائف التي سيتركها المتقاعدون، مرجعاً أسباب ذلك لوجود فائض في أعداد المعلمين والمعلمات في الميدان التعليمي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج