انخفاض التأشيرات الصادرة للقطاع الخاص السعودي 29%

انخفاض التأشيرات الصادرة للقطاع الخاص في السعودية بنسبة 29% إلى نحو 1.4 مليون تأشيرة بنهاية 2016 مقارنة مع 1.97 مليون تأشيرة في 2015 وهو أول تراجع في 3 سنوات
انخفاض التأشيرات الصادرة للقطاع الخاص السعودي 29%
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 18 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - أظهر تقرير حكومي حديث انخفاض التأشيرات الصادرة للقطاع الخاص في السعودية بنسبة 29 بالمئة إلى نحو 1.4 مليون تأشيرة بنهاية العام 2016 مقارنة مع 1.97 مليون تأشيرة في 2015 مسجلة بذلك أول تراجع في ثلاث سنوات.

وأوضح التقرير السنوي الصادر عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بحسب موقع "أرقام" الاقتصادي، أنه تم ربط الاستقدام ببرنامج التوظيف "طاقات"، بحيث يتم التحقق من عدم وجود كفاءات متاحة من العمالة الوطنية قبل أن تمنح منشآت القطاع الخاص تأشيرات لاستقدام العاملين من الخارج.

وبخصوص التأشيرات الصادرة للعمالة المنزلية، فقد ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 14 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه لتصل إلى 1.14 مليون تأشيرة، كما ارتفعت التأشيرات الصادرة للأجهزة الحكومية بنسبة 81 بالمئة لتصل إلى 142.8 ألف تأشيرة.

وانخفضت رخص العمل الصادرة عن الوزارة لعمالة منشآت القطاع الخاص لأول مرة في 7 سنوات، بنسبة 3 بالمئة لتصل على 8.25 مليون رخصة عمل.

وأظهر التقرير، أيضاً، أن العمالة التي قامت بنقل خدماتها خلال العام الماضي انخفضت بنسبة 21 بالمئة إلى 480 ألف عامل في 2016.

ويعيش في السعودية نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل معظمهم في القطاع الخاص بوظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وفي المقابل، يفضل السعوديون العمل في القطاع الحكومي حيث ساعات العمل أقل والمميزات أكبر مقارنة بالقطاع الخاص. ويوظف القطاع الحكومي نحو ثلثي السعوديين العاملين في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة