الشورى السعودي يوافق على مشروع ضريبة القيمة المضافة

مجلس الشورى السعودي يوافق على مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة الذي من المقرر تطبيقه في مطلع 2018 وبنسبة 5%
الشورى السعودي يوافق على مشروع ضريبة القيمة المضافة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 13 يوليو , 2017

(أريبيان بزنس/ وكالات) - وافق مجلس الشورى السعودي (البرلمان) اليوم الأربعاء على مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة الذي من المقرر تطبيقه في مطلع العام القادم.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، قال مساعد رئيس مجلس الشورى يحيى بن عبد الله الصمعان إن المجلس استمع في مستهل أعماله إلى تقرير اللجنة المالية على مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، والتي أوضحت أن مشروع النظام ينطلق من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تم التوقيع عليها.

وقال مدير فرع الهيئة في المنطقة الشرقية صالح الحماد إن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها في شهر يناير/كانون الثاني 2018، فيما سيتاح التسجيل للشركات قبل نهاية العام 2017.

وقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل - -المسؤولة عن جباية الضريبة المضافة والضريبة الانتقائية التي تم بدء العمل بها في يونيو/حزيران الماضي- إن الشركات التي تتعرض لخسائر مادية لن تستثنى من الضريبة.

وضريبة القيمة المضافة هي الضريبة التي تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تفرض على جميع السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار. ومن المقرر البدء في تطبيقها في السعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي الست يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة.

كما وافق مجلس الشورى على ضرورة تفعيل البرنامج الموحد لحساب المواطن قبل البدء في تطبيق النظام.

وكان وزير المالية محمد الجدعان، قد أكد، مؤخراً، على أن برنامج "حساب المواطن" يسير حسب ما خُطط له، وسيتم إطلاقه قبل تعديل أسعار الطاقة، وأنه إذا تم إعلان تاريخ لتعديل أسعار الطاقة سواءً الكهرباء أو الوقود فسيتم إطلاق "حساب المواطن".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج