لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 7 يناير 2020 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

بعد إعفاء المقابل المالي.. وزارة الصناعة السعودية ترخص لـ 196 مصنعاً جديداً

رخصت وزارة الصناعة والثروة المعدنية لـ 196 مصنعاً جديداً باستثمارات تجاوزت 3 مليارات ريال وذلك بعد 3 أشهر من تطبيق قرار تحمل الدولة المقابل المالي للمصانع

بعد إعفاء المقابل المالي.. وزارة الصناعة السعودية ترخص لـ 196 مصنعاً جديداً

رخصت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية لـ 196 مصنعاً جديداً باستثمارات تجاوزت ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار) وجاء ذلك بعد ثلاثة أشهر من تطبيق قرار تحمل الدولة المقابل المالي للمصانع.

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف إن عدد الموظفين الذين باشروا العمل فعليا في هذه المصانع تجاوز 10 آلاف موظف جديد منهم خمسة آلاف سعودي، موضحاً أن هذه الزيادة تدعو للتفاؤل وتعزز دور الصناعة في توليد الوظائف في المملكة.

وكان مجلس الوزراء السعودي قرر في أواخر سبتمبر/أيلول 2019 إعفاء العاملين الأجانب في القطاع الصناعي، أحد القطاعات الرئيسية المستهدف تنميتها، من الرسوم لمدة خمس سنوات؛ وذلك اعتباراً من يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

برنامج حكومي يدعم تكاليف حضانة أبناء الموظفات السعوديات في القطاع الخاص

أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج دعم مراكز ضيافة الأطفال للمرأة العاملة (قرة) ليتكفل بـ 800 ريال تكلفة حضانة أطفال المرأة السعودية

فيديو: ما هو برنامج تمهير الذي يمنح 3 آلاف ريال للخريجين السعوديين؟

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج التدريب على رأس العمل موجه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية تحت تمهير

وكانت الحكومة السعودية قد فرضت قبل حوالي سنتين، في إطار مسعى لخلق الوظائف، رسوماً -تحت اسم المقابل المالي- على تشغيل الأجانب للتشجيع على توظيف المواطنين السعوديين. وتقول الشركات إن الرسوم ترفع تكاليف التشغيل بشكل كبير.

وفي فبراير/شباط الماضي، وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على برنامج لتعويض بعض الشركات التي واجهت صعوبات في دفع الرسوم المتزايدة لتصاريح عمل الأجانب في العامين 2017 و2018 والتغاضي عن زيادات الرسوم لبعض العاجزين عن الدفع. وبحسب البرنامج، فإن الشركات التي لديها عدد من الموظفين السعوديين يزيد على أو يساوي عدد الأجانب هي فقط المؤهلة لذلك.

والقطاع الصناعي حيوي في مسعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتنويع موارد اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم وخلق ملايين الوظائف للشباب السعودي ضمن خطته الطموحة التي كشف عنها في 2016 وتحمل اسم "رؤية 2030".