حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 07:30 م

حجم الخط

- Aa +

موانئ دبي تطور منطقة اقتصادية حرة للصناعة والأعمال في ناميبيا

موانئ دبي العالمية توقع مذكرة تفاهم لتطوير منطقة اقتصادية حرة في ناميبيا ما يسهم في خلق الفرص وإيجاد الوظائف في عدد من القطاعات

موانئ دبي تطور منطقة اقتصادية حرة للصناعة والأعمال في ناميبيا

وقعت "موانئ دبي العالمية" مذكرة تفاهم مع منطقة "نارا ناميب" الاقتصادية والصناعية الحرة في ناميبيا لتطوير منطقة اقتصادية حرة للصناعة والأعمال اللوجستية تدعم نمو ناميبيا لتصبح مركزاً إقليمياً في المنطقة الجنوبية للقارة الأفريقية.

وستساعد المنطقة الاقتصادية ناميبيا على النمو لتصبح مركزاً للعمليات الصناعية والخدمات اللوجستية ما يسهم في خلق الفرص وإيجاد الوظائف في عدد من القطاعات ومن ضمنها الزراعة وصيد الأسماك والسيارات والتعدين.

وستوفر المنشأة في ميناء خليج والفيس للشركات أراضٍ جاهزة للتطوير لأغراض العمليات الصناعية واللوجستية ومخازن مسبقة البناء ومرافق مخصصة للمكاتب على أن تشمل المرحلة الأولى تطوير مساحة إجمالية تمتد على 50 هكتاراً مع فرص للتوسع تغطي مساحة ألف و 500 هكتاراً إضافية.

وحددت أطراف الاتفاق الربع الثاني من عام 2020 موعداً للوصول إلى اتفاق نهائي حول المشروع.

وتساهم عمليات تطوير مرحلة الخمسين هكتاراً الأولى لمشروع المنطقة اللوجستية في توفير نحو 3 آلاف فرصة عمل واستقطاب استثمارات إلى ناميبيا تقدر بنحو 3.5 مليار دولار ناميبي /أي ما يعادل نحو 2.37 مليون دولار أمريكي تقريباً/ فيما سيؤدي التوسع على مساحة ألف و 500 هكتار الإضافية إلى زيادة الاستثمارات المحتملة لتصل إلى 25 مليار دولار ناميبي /أي ما يعادل نحو 1.7 مليار دولار أمريكي/، مع إمكانية خلق نحو 20 ألف فرصة وظيفية.

وسيسهم تطوير خليج والفيس ليصبح مركزاً رئيسياً في دعم ناميبيا عبر زيادة تدفقات التجارة مع الأسواق المحيطة في كل من أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا وزيمبابوي وبوتسوانا ومالاوي وجنوب أفريقيا حيث تحتل ناميبيا موقعاً رئيسياً على ممر مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية.

وستقوم "موانئ دبي العالمية" في إطار الاتفاق بتسخير خبراتها وسجلها المُثبت في تأسيس وتشغيل بعض الموانئ والمناطق اللوجستية والمناطق الحرة الرئيسية في العالم إلى جانب السكك الحديدية وخدمات النقل بالشاحنات.

تجدر الإشارة إلى أن شبكة "موانئ دبي العالمية" تضم أكثر من 150 نشاطاً في 46 دولة.

هذا ويساعد التوسع المحتمل لشركة "موانئ دبي العالمية" في ناميبيا في رفد حضورها الملموس في دول أفريقية رئيسية منها السنغال ورواندا وموزمبيق ومصر والجزائر وأرض الصومال.