شركة سعودية تطلق مشروعاً لإعادة تدوير مخلفات البناء لتشييد الطرق والمساكن

الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير تعتزم بناء أول منشأة من نوعها في المملكة لإعادة تدوير وفرز مخلفات الهدم والبناء في الرياض لبناء 35 ألف وحدة سكنية وتشييد الطرق
شركة سعودية تطلق مشروعاً لإعادة تدوير مخلفات البناء لتشييد الطرق والمساكن
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 03 سبتمبر , 2019

تعتزم الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير الحكومية بناء أول منشأة من نوعها في المملكة لإعادة تدوير وفرز مخلفات الهدم والبناء وذلك في العاصمة الرياض وتحويلها إلى مواد قابلة لإعادة الاستخدام لمشاريع الإسكان والبنية التحتية.

وشددت الشركة -التي تأسست في العام 2017 ومملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- على أن المرحلة الأولى للمشروع ستبدأ مبدئياً في نهاية العام 2019، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لإدارة النفايات، وأمانة منطقة الرياض.

وذكرت الشركة، وفقاً لوكالة بلومبيرغ، أن منشأة فرز النفايات وإعادة تدويرها هي البداية فقط لسلسلة من المنشآت المماثلة التي سيتم إطلاقها خلال السنوات الثلاث المقبلة، بهدف أوسع يتمثل في إعادة تدوير جميع المخلفات، مثل الأسمدة والورق والبلاستيك والمعادن.

وتعتزم السعودية بناء أول منشأة لإعادة تدوير مخلفات البناء في الرياض بهدف إصلاح صناعة إدارة النفايات بدلاً من ردم أو دفن النفايات، وسيتم إعادة استخدام النفايات هذه في بناء الطرق والمساكن.

وكانت الإدارة الأكثر فعالية للمخلفات، بحسب "العربية نت"، من ضمن أهداف رؤية 2030 المعلن عنها في 2016 حيث إن المملكة تعيد تدوير حوالي 10 بالمئة فقط من 50 مليون طن من المواد القابلة لإعادة التدوير التي تنتجها كل عام، وفقاً لما أظهرته دراسات أجراها صندوق الاستثمارات العامة.

وترغب الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير في أن تقوم المنشأة الجديدة بإعادة تدوير حوالي نصف ما يقدر بخمسة ملايين طن من مخلفات البناء والهدم السنوية في العاصمة بحلول العام 2035.

وسيتم تحويل المخلفات إلى مواد تستخدم في إنشاء الطرق ومشاريع الإسكان، بما في ذلك مشروع لـ 35 ألف وحدة سكنية، حسب ما ذكرته الشركة.

وتخطط الشركة أيضاً لبناء مرفق لإدارة ومعالجة وفرز النفايات البلدية. وتقوم بلدية الرياض حالياً بتطبيق مشروع تجريبي لحمل السكان على فرز المخلفات في حاويات مختلفة للمخلفات العضوية وغير العضوية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة