انخفاض أعداد المهندسين الأجانب في السعودية بنسبة 23%

أخبار السعودية: الهيئة السعودية للمهندسين تؤكد وجود 5 آلاف مهندس سعودي عاطل عن العمل فيما سجلت أعداد المهندسين الأجانب انخفاضاً بنسبة 23% خلال العامين الأخيرين
انخفاض أعداد المهندسين الأجانب في السعودية بنسبة 23%
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 06 يونيو , 2019

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين إنه يوجد وجود خمسة آلاف مهندس سعودي عاطل عن العمل فيما سجلت أعداد المهندسين الأجانب انخفاضاً بنسبة 23 بالمئة خلال العامين الأخيرين.

وأكد سعد بن محمد الشهراني، لصحيفة "المدينة" السعودية، على زيادة عدد المهندسين السعوديين المنضمين لعضوية الهيئة بنسبة تقارب 35 بالمئة ليصل إلى 37.2 ألف مهندس مقارنة بنحو 27.8 ألف مهندس في يونيو/حزيران 2018.

وأوضح "الشهراني" أن عدد المهندسين الأجانب المنضمين لعضوية الهيئة كان يصل إلى 194 ألف مهندس في يونيو/حزيران 2018، وأنه حالياً انخفض عددهم 149 ألف مهندس أي بنسبة انخفاض قدرها 23 بالمئة.

وقال إن السوق لا يزال في حاجة إلى المهندسين السعوديين، موضحاً أن الهيئة تعمل بالشراكة مع وزارة العمل على وضع برامج لتوطين وإحلال الوظائف بالمهندسين السعوديين.

وأضاف أنه تم العمل على الحد من تزوير الشهادات في القطاع واستباق المزورين بخدمة "اجتياز" حيث تم خلال السنتين الماضيتين ضبط نحو 3 آلاف شهادة مهندس مزورة في المملكة، كما تم الحد من استقدام المهندسين الأجانب إلا وفق اشتراطات معينة مثل الخبرة.

وأكد أنه جارٍ العمل المشترك مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والشركات الكبرى لاشتراط نسب معينة للمهندسين السعوديين في المشروعات الكبرى مع تشغيل حديثي التخرج بنسبة 10 بالمئة، وهو ما سيؤدي إلى تقليص الفارق في السوق بين المهندسين السعوديين والأجانب.

ويعاني كثير من المهندسين السعوديين من البطالة، وهو ما دفع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالاتفاق مع الهيئة السعودية للمهندسين، في العام 2017، إلى إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

وأعلنت الهيئة السعودية للمهندسين في سبتمبر/أيلول 2017 أنه ابتداءً من مطلع 2018 سيتم وقف استقدام المهندسين الوافدين الذين تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات بشكل نهائي وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمهندسين السعوديين، وإيجاد فرص عمل لهم بالقطاع الهندسي في القطاعات الحكومية والخاصة، وتمكينهم وإكسابهم الخبرات بالمجالات الهندسية في سوق العمل.

ويبلغ عدد المهندسين المسجلين لدى الهيئة السعودية للمهندسين، بحسب بيانات سابقة، نحو 231 ألف مهندس، استحوذ الوافدون على 92 بالمئة، فيما بلغت نسبة السعوديين منهم 8 بالمئة. وتصل نسبة المهندسين الوافدين ممن يعملون في قطاع الهندسة المدنية، والمعمارية، والميكانيكية، والكهربائية لنحو 79 بالمئة.

وكانت إحصائية تعود لشهر مايو/أيار 2017 أظهرت أن عدد المهندسين المسجلين لدى الهيئة السعودية للمهندسين يبلغ 211080 مهندساً في المملكة في نهاية 2016، ويستحوذ الوافدون على النسبة الكبرى بـ 87.5 بالمئة بعدد 184786 مهندساً، فيما بلغت نسبة السعوديين 12.5 بالمئة بعدد 26324 مهندساً.

وفي يونيو/حزيران 2017، ذكرت صحيفة سعودية أن 1540 سعودياً من خريجي كليات الهندسة يبحثون حالياً عن وظائف هندسية في المملكة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة