حجم الخط

- Aa +

الأحد 26 مايو 2019 11:15 م

حجم الخط

- Aa +

سعودي أوجيه تدرس التصفية وفق نظام الإفلاس

أخبار السعودية: شركة سعودي أوجيه -المملوكة لعائلة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري- تدرس خيارات منها التقدم بطلب فتح إجراء للتصفية وفقاً لنظام الإفلاس في السعودية

سعودي أوجيه تدرس التصفية وفق نظام الإفلاس

أفادت تقارير اليوم الأحد أن شركة سعودي أوجيه -المملوكة لعائلة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري- تدرس حالياً عدداً من الخيارات المتاحة منها التقدم بطلب فتح إجراء للتصفية وفقاً لنظام الإفلاس في السعودية.

وذكرت مصادر تلفزيون "العربية" أن شركة الإنشاءات المتعثرة تتوقع أن تقوم المحكمة التجارية في الرياض بقبول طلبها من 3 إلى 6 أشهر، موضحة أن عدد المطالبات على الشركة نحو 45 ألف طلب من الدائنين والموظفين، والديون تقدر بحوالي 25 إلى 30 مليار ريال (6.67 إلى 8 مليار دولار).

وسعودي أوجيه متوقفة عن العمل الآن، وتعرضت البنوك السعودية الدائنة لها بحوالي 13 مليار ريال (3.5 مليار دولار)، بحسب تقارير تعود للعام 2018، لضغوط من الجهات التنظيمية في الأرباع الأخيرة لتجنيب مخصصات من أجل تغطية انكشافها.

ويبلغ حجم الديون المترتبة على شركة سعودي أوجيه، بحسب تقرير نشر الأسبوع الماضي، حوالي 21.8 مليار ريال (5.8 مليار دولار) في حين بلغ المبلغ المحجوز في حساب المحكمة 83 مليونا و700 ألف ريال في حين بلغ موجودات البنك 171 ألف ريال فقط. كما لفتت صحيفة عكاظ أن عدد المتقدمين للتنفيذ بلغ 6 آلاف طلب خلاف طلبات لجهات وبنوك.

وترغب السلطات السعودية في تسوية التداعيات المالية لانهيار شركة سعودي أوجيه التي أغلقت أبوابها في 2017 بعد أن أصيبت بالشلل جراء تخفيضات الإنفاق الحكومي وسوء الإدارة والفساد الأمر الذي أدى إلى عدم سداد مستحقات آلاف العمال والبنوك.

وتحرص الحكومة السعودية، في ظل اهتمامها بصورة المملكة في الخارج، على حصول الآلاف من عمال سعودي أوجيه، والكثير منهم أجانب، على مستحقاتهم.