حجم الخط

- Aa +

السبت 4 مايو 2019 05:30 م

حجم الخط

- Aa +

الهيئة السعودية للمقاولين: ارتفاع توطين القطاع إلى 14%

أخبار السعودية: نسبة التوطين (السعودة) في قطاع المقاولات ارتفعت إلى 13.77% بعد أن كانت تسجل 12% دون أن يذكر أسامة العفالق رئيس الهيئة السعودية للمقاولين معلومات إضافية

الهيئة السعودية للمقاولين: ارتفاع توطين القطاع إلى 14%

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين "إن نسبة التوطين (السعودة) في قطاع المقاولات ارتفعت إلى 13.77 بالمئة حسب أعداد المسجلين وذلك بعد أن كانت تسجل 12 بالمئة دون أن يحدد متى.

وأكد أسامة العفالق، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن الهيئة تعمل مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تطبيق التوطين الحقيقي في القطاع.

وكان "العفالق" أكد في مطلع مارس/آذار الماضي ارتفاع نسبة توطين المنتسبين لقطاع المقاولات في السعودية بنسبة 13.49 بالمئة خلال الأشهر الأولى من العام 2019.

وقال "العفالق" حينها أيضاً إن تباطؤ الارتفاع في نسب التوطين يرجع إلى تدني الأجور، بالإضافة إلى أن عدداً من المهن المرتبطة بقطاع المقاولات وتحديداً في الإنشاء والتعمير يعد موسمياً ومؤقتاً، وهو ما يوجد ضعفاً في الاستقرار الوظيفي، وأيضاً طول ساعات العمل، وضعف التأهيل والتدريب كون تلك المهن عمل بها الوافدون لأعوام عديدة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الإسكان وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ومجلس الغرف السعودية والهيئة السعودية للمقاولين وقعوا، في يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة تعاون لتوطين نحو 80 ألف وظيفة في قطاعي المقاولات والعقار.