افتتاح طريق الشارقة خورفكان اليوم وعدد من المشاريع التنموية والتراثية

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يفتتح اليوم طريق الشارقة خورفكان الجديد ومجموعة من المشاريع التنموية والتراثية.
 افتتاح طريق الشارقة خورفكان اليوم وعدد من المشاريع التنموية والتراثية
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 12 أبريل , 2019

وام- تستعد خورفكان لبدء مستقبل أكثر اشراقا مع افتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اليوم طريق الشارقة خورفكان الجديد ومجموعة من المشاريع التنموية والتراثية.

ويعتبر طريق الشارقة خورفكان الجديد أضخم المشاريع الحيوية والتنموية فى الامارة حيث يبدأ من شارع الإمارات وصولًا إلى مدينة خورفكان بطول 87 كم مختصراً مدة الرحلة إلى خمس وأربعين دقيقة فقط بتكلفة اجمالية بلغت 6 مليارات درهم.

كما سيشهد الحدث افتتاح عدد من المشاريع التنموية والترفيهية والتراثية من اهمها استراحة سد الرفيصة و"نفق السدرة" أطول نفق جبلي مسقوف بالكامل في الشرق الأوسط وافتتاح موقع " حصن خورفكان " وبرجي "العدواني " و " الرابي " بعد اعادة ترميمهم وصيانتهم بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة .

وقال سعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة في حديث خاص لوكالة أنباء الأمارات / وام / لقد وضعت القيادة العامة لشرطة الشارقة خطة مرورية محكمة بشان توزيع الدوريات على امتداد طريق الشارقة - خورفكان الذي سوف ينطلق من امارة الشارقة الى المنطقة الوسطى / الذيد / وصولا الى المنطقة الشرقية / خورفكان / حيث تمت دراسة الطريق و كيفية توزيع الدوريات على امتداده.

وأشار الشامسي الى ان الشارع الجديد يحتوي على السرعات المحددة واللوحات الارشادية والمواقف المخصصة لسيارات الشرطة و الاسعاف الوطني مؤكدا انه لن يسمح بعبور الشاحنات في هذا الشارع على امتداده. 

واوضحت هيئة كهرباء ومياه الشارقة انه تم تركيب 2282 عمود إنارة في طريق الشارقة - خورفكان حيث أوضح سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة لوكالة أنباء الأمارات / وام / أن مشروعات الإنارة من المشروعات الحيوية والضرورية التي تواصل الهيئة تنفيذها بجميع المناطق بإمارة الشارقة من خلال خطة إستراتيجية وجدول زمني يتم تطبيقه في عمليات الإنارة في كافة المناطق.

وينطلق طريق الشارقة خورفكان الجديد موازياً لطريق الذيد وقاطعاً لطريق الذيد – المدام عند وشاح، وهو الثاني من نوعه في المنطقة، ويمر هذا الطريق من خلال الصحراء ومن ثم مناطق حصوية وأخيرًا عبر التضاريس الجبلية شديدة الوعورة وهو لا يخدم إمارة الشارقة فحسب بل سيعمل كطريق رابط بين مناطق الإمارات شرقاً وغرباً. 

ويتضمن المشروع كذلك استراحة سد الرفيصة والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 10684 متراً مربعاً وتحتوي على مسجد يتسع ل 120 من الرجال و20 من النساء كما تضم ثماني جلسات خارجية مظللة تستوعب 300 شخص ومواقف سيارات تتسع لـ 45 سيارة وممشى بطول كيلومتر وثلاث مناطق ألعاب بمساحة 410 أمتار مربعة إضافة إلى عدد من المرافق الخدمية فيما تبلغ مساحة بحيرة سد الرفيصة 82280 متراً مربعاً بعمق يتراوح ما بين من 13 و 20 متراً ويشتمل مرسى البحيرة على عدد 50 قارباً بأشكال وأنواع مختلفة ما بين قوارب التجديف والقوارب الكهربائية والعائلية الكبيرة.

من جهة اخرى يعد موقع " حصن خورفكان " الذى سيتم ازاحة الستارعنه غدا السبت بعد أن وجه صاحب السمو حاكم الشارقة في عام 2018 بالتنقيب عن قواعد الحصن والحفاظ عليها شاهدا على تاريخ هذا البيت العريق وإعادة بناء الحصن مقابل السوق وذلك بعد تعرضه للهدم ليكون متحفاً لآثار المنطقة الشرقية ورمزاً لتاريخ مدينة خورفكان وإمارة الشارقة .


كما سيتم افتتاح " برج الرابي " بعد ترميمه وتأهيل المنطقة المحيطة به ويرجع تاريخ بنائه إلى شهر جمادى الآخر عام 1333 هـ الموافق عام 1915 م في عهد الشيخ سعيد بن حمد بن ماجد القاسمي ويتميز بتصميمه الهندسي متعدد الأشكال وإطلالته البصرية المتميزة على المدينة وكان يعتبر خط الدفاع والمراقبة الأول ضمن سلسلة أبراج المراقبة والدفاع عن مدينة خورفكان في مواجهة الطامعين. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة