لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 9 مارس 2019 02:30 م

حجم الخط

- Aa +

ما سبب تباطؤ توطين قطاع المقاولات في السعودية؟

رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين يؤكد ارتفاع نسبة توطين المنتسبين لقطاع المقاولات في السعودية 13.49 بالمئة خلال الأشهر الأولى من 2019

ما سبب تباطؤ توطين قطاع المقاولات في السعودية؟

أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين ارتفاع نسبة توطين المنتسبين لقطاع المقاولات في المملكة 13.49 بالمئة خلال الأشهر الأولى من العام 2019.

وقال أسامة العفالق، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن تباطؤ الارتفاع في نسب التوطين يرجع إلى تدني الأجور، بالإضافة إلى أن عدداً من المهن المرتبطة بقطاع المقاولات وتحديداً في الإنشاء والتعمير يعد موسمياً ومؤقتاً، وهو ما يوجد ضعفاً في الاستقرار الوظيفي، وأيضاً طول ساعات العمل، وضعف التأهيل والتدريب كون تلك المهن عمل بها الوافدون لأعوام عديدة.

وأوضح "العفالق" أن الهيئة السعودية للمقاولين عملت مع وزارة المالية ووحدة المحتوى المحلي من خلال مستشار متخصص في إعداد دراسة منظومة التمويل الحالية، وأنه جرى اقتراح 13 مبادرة لتحسين آليات التمويل وهي الآن لدى الجهات المختصة للمراجعة.

وأضاف الهيئة تعمل على دراسة تفعيل برامج تعنى بعدة محاور، منها حوكمة وتنظيم القطاع، وتعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة وغيرها بالتنسيق مع الأطراف ذي العلاقة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الإسكان وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ومجلس الغرف السعودية والهيئة السعودية للمقاولين وقعوا، في يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة تعاون لتوطين نحو 80 ألف وظيفة في قطاعي المقاولات والعقار.