لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 28 فبراير 2019 11:45 ص

حجم الخط

- Aa +

أمام بيته حفرة غير مردومة.. مسؤول سعودي يتوعد المقاولين المتعثرين بكشف أسمائهم

أمين محافظة جدة يقول إنه يوجد أمام منزله حفرة حفرها مقاولون وردموها بتراب مرشوش بزيت وليس بإسفلت وتوعد المقاولين في السعودية بقائمة سوداء

أمام بيته حفرة غير مردومة.. مسؤول سعودي يتوعد المقاولين المتعثرين بكشف أسمائهم

شن أمين محافظة جدة، غرب السعودية، هجوماً على غالب المقاولين المخالفين في ثاني أكبر مدن المملكة متهماً إياهم بأنهم سبب دمار بيئتها وهدد بإعلان أسماء المخالفين منهم وأكد على أنه لن يطرح عقداً واحداً لإقامة مشاريع في جدة معهم.

وتوعد صالح التركي مقاولي محافظة جدة -التي تعد البوابة الاقتصادية للسعودية- بعدم ترسية المشاريع عليهم مستقبلاً في ظل تعثر وتأخر 90 بالمئة من مشاريع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتعثر 40 بالمئة من مشاريع مدينة جدة.

وكشف "التركي"، بحسب وسائل إعلام محلية، أن الأمانة اعتبرت تصنيف المقاولين غير مجد، منوهاً بأن الأهم هو تأهيل المقاولين، وهدد بوضع قائمة سوداء للمقاولين الذين يقتصر دورهم على الحصول على المشاريع وبيعها من الباطن.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد أعلنت، قبل حوالي سنة، عن قرب إطلاق نظام تصنيف المقاولين الجديد الذي يهدف إلى رفع جودة تنفيذ المشاريع وتطوير أداء صناعة قطاع المقاولات واستدامته، وتحفيز المقاولين لتحسين أدائهم، ولم يتم إطلاقه لحد الآن.

وقال أمين محافظة جدة صالح التركي، أيضاً، إن قطاع المقاولات لن يكون شريكاً للدولة خلال الفترة القادمة، متسائلا "كيف نجعل المقاولين شركاء وهم بهذه العقلية"، موضحاً أن أمانة جدة لن تطرح أي عقد في حال استمر المقاولون على هذه الطريقة نفسها.

وأوضح "التركي" أن مدينة جدة تعيش في أطنان من الردميات سببها المقاولون، معتبراً أن شركات النظافة المحلية مساهمة في عدم نظافة المدينة، وأن عمالها يلقون براميل النفايات للحصول على المنتجات القابلة لإعادة التدوير، ويتركون بقية النفايات ملقاة في الشوارع.

وقال إنه "عند سؤال أحد المقاولين عن أسباب عدم إتمام أرصفة بالشوارع، أجاب بإصدار غرامة عليه بسبب ذلك الرصيف".

وأضاف أن عدداً من المصانع تخرب المدن دون إصلاحها، وبعضها ترفض رش مبيدات حمى الضنك، وتتعذر بأن تلك المبيدات سينعكس ضررها على العمالة. وكشف أن الغرامات المفروضة على المقاولين لم تثبت جدواها، فالمقاول يحصل على المشروع ويقبل الغرامة دون تنفيذ للمشروع، وأن الأمانة من المتوقع أن تنتهج مبدأ نشر أرقام مقاولي كل المشاريع في مجلتها، ليستقبلوا كافة اتصالات الجماهير. وقال "لدي أسماء المقاولين وعيوبهم، وأمام منزلي حفروا حفرة وردموها بتراب مرشوش بزيت وليس بإسفلت".

وجاء ذلك خلال تدشين جلسة حوار بعنوان "الشراكة بين القطاع العام والخاص ودور المقاولين" على هامش الجلسات القطاعية المتخصصة تزامناً مع تدشين احتفال غرفة جدة بمرور 75 عاماً على تأسيسها بمركز جدة للمنتديات والفعاليات.

وتعد السعودية أكثر دول الخليج العربي التي تتعرض مشاريعها للتعثر، إذ يشمل التعثر فيها أغلب مشاريع الدولة. وتواكب الصحف السعودية -عادة- تعثر المشاريع الحكومية غير المنجزة لسنوات عديدة، وتتناولها بالنقد القلق، وينال التعثر نصيبه من مناقشات مجلس الشورى دون حل للظاهرة التي باتت تنعكس على مستوى انجاز واستكمال برامج وخطط التنمية في المملكة بشكل عام.

وكانت هيئة تطوير مدينة الرياض حددت في يوليو/تموز 2018 خمسة أسباب وراء تعثر 662 مشروعاً في منطقة الرياض خلال 2017 تبلغ تكلفتها الإجمالية 33.9 مليار ريال وجاء ضعف الإمكانات الفنية والمادية للمقاولين على رأس أسباب تعثر مشاريع العاصمة السعودية بنسبة 83.2 بالمئة تليه المعوقات الإدارية والمالية والتنظيمية بنسبة 12.2 بالمئة بينما جاء سبب عدم توفر الأراضي أقل أسباب تعثر المشاريع إذ تسبب بتعثر 0.2 بالمئة فقط من المشاريع.