السعودية تمول مشروع سكة حديد تربط العقبة بميناء بري بالأردن

سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء وتطوير وإدارة وتشغيل شبكة سكة حديد تربط موانئ العقبة البحرية بميناء معان البري وباستثمار تبلغ قيمته 2.7 مليار
السعودية تمول مشروع سكة حديد تربط العقبة بميناء بري بالأردن
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 11 فبراير , 2019

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أمس الأحد مذكرة تفاهم لإنشاء وتطوير وإدارة وتشغيل شبكة سكة حديد تربط موانئ العقبة البحرية بميناء معان البري وباستثمار تبلغ قيمته 500 مليون دينار أردني (705 مليون دولار).

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أنه بموجب مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ورئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطار بحضور وزير النقل الأردني أنور الخصاونة ستقوم السلطة والشركة باستكمال كافة الدراسات الاقتصادية والفنية والمالية للمشروع قبل الانتقال إلى مرحلة تنفيذ المشروع الذي يعد من المشاريع الإستراتيجية التي تعزز من قدرة وكفاءة الاقتصاد الوطني.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة إن هذا المشروع سيساهم بتحفيز عجلة النمو الاقتصادي وتطوير وتعزيز منظومة النقل عبر موانئ العقبة ويساهم في سرعة مناولة ونقل البضائع من موانئ العقبة إلى ميناء معان البري ويقلل كلف النقل.

وأكد "الشريدة" أن المشروع سيشكل نقلة نوعية في تحسين كفاءة دخول وخروج البضائع من خلال موانئ العقبة ويقلل من الكلف التشغيلية، ويعزز الموقع التنافسي للمنظومة اللوجستية في العقبة.

وأضاف أن المشروع سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة موانئ العقبة وتخفيض تكاليف نقل البضائع والحاويات وسيكون له انعكاسات إيجابية في تطوير بيئة الأعمال والاستثمار في العقبة وميزة تنافسية مستدامة للاقتصاد الأردني، من خلال زيادة الخدمات التي تقدمها منظومة النقل والخدمات اللوجستية المحلية وتوسيع نطاقها، و تطوير البنى التحتية، وتنشيط وتحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة، وخلق فرص عمل.

وأوضح أن المشروع يشتمل على إنشاء ميناء بري في محافظة معان والذي يضم ساحة للتخليص الجمركي، ومرافق للتخزين، والمناولة، والصيانة، ليتم مع استكمال العمل فيه إنشاء خط سكة حديد بطول 195 كم ستخدم أغراض نقل الحاويات والبضائع العامة بين العقبة وميناء معان البري، إلى جانب نقل الفوسفات من مناجم الشيدية إلى العقبة.

ويعد هذا المشروع أول استثمارات الصندوق السعودي الأردني الذي تم إنشاءه في مارس/آذار 2017، وهو شركة للاستثمار مساهمة عامة محدودة بين صندوق الاستثمارات العامة -أكبر صندوق ثروة سيادي للسعودية- وشركة مجموعة البنوك التجارية الأردنية للاستثمار وشركة البنوك الإسلامية الأردنية للأنشطة الاستثمارية،

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار عمر الور إن هذا المشروع يعد أنموذجاً حقيقياً للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف "الور" أن إستراتيجية شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار تقوم على ثلاثة محاور تتمثل في الاستثمار في مشاريع البنية التحتية الكبرى من خلال دراسة المشاريع الواردة ضمن قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم 16 لسنة 2016، والاستثمار في مشاريع جديدة في القطاعات الاقتصادية الحيوية مع التركيز على قطاعات الصحة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، بالإضافة للاستثمار في الشركات الأردنية الكبرى لتسريع وتيرة التوسع والنمو فيها.

ويساهم صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية بـ90 بالمئة من رأس مال شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بينما تساهم كافة البنوك الأردنية بـ 10 بالمئة من رأس مال الشركة.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة