ما عوائق تنفيذ جسر الملك فهد الموازي بين السعودية والبحرين؟

الرياض تقول إن المعوق الوحيد لتنفيذ جسر الملك فهد الموازي بين السعودية والبحرين يكمن في وجود كيابل الربط الكهربائي الخليجي في الجانب البحريني
ما عوائق تنفيذ جسر الملك فهد الموازي بين السعودية والبحرين؟
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 07 فبراير , 2019

كشف مدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد السعودية عن تقدم 250 جهة وشركة عالمية تشتمل على شركات مقاولات وبنوك وشركات تمويل ودعم لوجستي للمساهمة في إنشاء مشروع الجسر الموازي الذي يربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين.

وخلال ورشة عمل نظمتها جمعية المهندسين البحرينيين مساء الإثنين الماضي في العاصمة البحرينية المنامة، قال عماد المحيسن إن المشروع هو الآن في مرحلة الدراسات الاستشارية، حيث تم قبل عدة أسابيع دعوة شركات مقاولات وممولين عالميين للاستثمار في إنشاء الجسر وملحقاته، وتضمن المشروع إنشاء سكك حديدية للركاب والبضائع ستربط بالسكك الحديدية بالمملكة عن طريق محطة الدمام.

وتوقع "المحيسن"، بحسب صحيفة "مكة" السعودية، أن يرى المشروع النور بعد تسع سنوات، مؤكداً أخذ كل الاعتبارات الفنية المتعلقة بحجم المرور والأوزان على الجسر الجديد.

مشكلة كيابل الربط الكهربائي

وقال المسؤول السعودي إن السبب الوحيد الذي يعوق التوسع في كبائن الإجراءات في جسر الملك فهد من الجانب البحريني من جزيرة الإجراءات هو وجود كيابل الربط الكهربائي الخليجي، حيث ما زال البحث جارياً عن تجاوز هذا المعوق مع تزايد عدد المركبات والشاحنات والركاب عبر الجسر، مؤكداً على عدم وجود أي معوق من الجانب السعودي.

وتسعى المؤسسة العامة لجسر الملك فهد من خلال التوسعة واختصار الإجراءات إلى تقليل فترة البقاء بالجسر في الأوقات العادية إلى 20 دقيقة كحد أقصى، وفي حالات الازدحام إلى 45 دقيقة في حالة التشغيل الكامل.

وترتبط السعودية -أكبر دولة خليجية من حيث المساحة والسكان- والبحرين -أصغر دول الخليج العربي- بجسر الملك فهد البحري، وتم افتتاحه في العام 1986، ويبلغ طوله 25 كيلو متراً، ويعد جسر الملك فهد الأطول في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن الجسر يعاني من ازدحامات مرورية في كثير من المناسبات.

وبهدف دعم الجسر بين الدولتين الخليجيتين، أعلن وزير النقل السعودي نبيل العمودي في أكتوبر/تشرين الأول 2018 عن طرح مناقصة لإنشاء جسر آخر موازي يربط السعودية مع البحرين، وذلك في مبادرة مستقبل الاستثمار 2018 في الرياض.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج