منع دخول المهندسين درجة أولى إلى السعودية

الهيئة السعودية للمهندسين تعلن أن أي مهندس درجة أولى لن يتمكن من دخول المملكة كما كان معمولاً سابقاً
منع دخول المهندسين درجة أولى إلى السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 26 نوفمبر , 2018

أكدت الهيئة السعودية للمهندسين أن أي مهندس درجة أولى لن يتمكن من دخول المملكة كما كان معمولاً في السابق.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين المهندس عبدالناصر العبداللطيف، لصحيفة "مكة" السعودية" أن الأمر يتطلب خبرة خمس سنوات على الأقل، وتكون لديه صفة مهندس مشارك فما فوق معتمدة من جهة علمية رسمية معترف بها في بلاده، كما تجرى له اختبارات في بلاده قبل أن يتم استقطابه، وذلك ضمن خدمة "اجتياز" التي أطلقتها "الهيئة"، مؤخراً، منوهاً إلى أن الخيار يترك بعد ذلك لصاحب العمل في استقطاب من عدمه.

وكانت الهيئة السعودية للمهندسين أطلقت مؤخراً خدمة (اجتياز) الالكترونية التي تلزم أي مهندس يرغب العمل في المملكة التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين، قبل قدومه وقبل التعاقد معه ومنحه تأشيرة عمل من قبل الشركات والمكاتب الهندسية والقطاعات الحكومية والخاصة.

وأكد "العبد اللطيف" أن المهندس الوافد تجرى له اختبارات تأهيلية أخرى بعد وصوله للمملكة ليحصل على الدرجة المؤهلة للعمل، وهذا بخلاف ما كان يحدث في السابق حيث كانت تعطى له الصلاحيات فور وصوله اعتماداً على ما كان يحمل من مؤهلات.

التكلفة

وفيما تخوف مختصون من أن خدمة "اجتياز" التي أطلقتها الهيئة السعودية للمهندسين، يترفع من تكلفة المهندس الأجنبي، استبعد "العبد اللطيف" أن يكون لهذه الخدمة أي دور في رفع التكلفة على القطاع الخاص أو المستهلك النهائي، مؤكداً أن الجودة هي حق لصاحب العمل وطالب الخدمة الهندسية.

وأوضح أن رفع راتب المهندس الوافد نتيجة ارتفاع مستوى جودته يعود للجهة التي استقطبته للعمل لديها وبحسب اتفاق المهندس معها حيث لا تتدخل "الهيئة" في هذا الأمر.

منح الأولوية للسعوديين

وأكد "العبداللطيف" أن خدمة "اجتياز" تهدف لرفع جودة المهندس المستقدم للمملكة، كما أنها ستنظف قطاع الهندسة من الشهادات المزورة والمهندسين الوهميين.

وشدد على أن خدمة اجتياز ستسهم إلى جانب التخلص من المهندسين الوافدين من غير ذوي الكفاءة، في إتاحة الفرص للمهندسين السعوديين خاصة من حديثي التخرج، وتوفر فرصاً وظيفية لهم، وإعطائهم الأولوية في التوظيف في مختلف قطاعات الأعمال الهندسية، إضافة إلى تقليص المبالغ المالية الطائلة التي يتم تحويلها إلى الخارج.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج