الهيئة السعودية للمقاولين تستهدف تصدير صناعة المقاولات للخارج

الهيئة السعودية للمقاولين تقول إن انخفاض أسعار الوحدات السكنية في هذا الوقت إشارة إلى أن العرض أكثر من الطلب وهي فرصة مناسبة للشراء
الهيئة السعودية للمقاولين تستهدف تصدير صناعة المقاولات للخارج
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 22 أكتوبر , 2018

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين إن مشروع مراجعة تحسين آليات تمويل صغار المقاولين تم رفعه للجهات المعنية بعد الانتهاء من إعداده بالشراكة مع وزارة المالية ولجنة المحتوى المحلي وجهة استشارية.

وأضاف أسامة العفالق، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أنه تمت دراسة أوضاع السوق المحلية التي انتهت إلى إعداد مقترحات تساعد على تيسير وتسهيل تمويل صغار المقاولين، واعتماده من وزارة المالية.

وأكد "العفالق" أن إعداد المقاولين المسجلين في الهيئة ارتفع هذا العام بنحو 47 بالمئة، إذ وصل إلى 2300 مقاول، في حين كان عدد المسجلين العام الماضي 1200.

ولفت إلى أن الهيئة عمدت إلى صياغة رؤية مشتركة لرسم قطاع المقاولات، حيث تعتزم خلال الأشهر المقبلة تنفيذ إستراتيجية لتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة على تنفيذ أعمال أساسية، وحصر عمل الشركات الكبرى في الإدارة والتمويل والتخطيط للمشاريع، إضافة إلى تحويل القطاع إلى صناعي يتميز بوجود معايير معينة وإرساء مبادئ الشفافية والحوكمة والعمل على تصدير صناعة المقاولات للخارج.

وقال إن انخفاض أسعار الوحدات السكنية في هذا الوقت إشارة إلى أن العرض أكثر من الطلب وهي فرصة مناسبة للشراء، إذ إنه راجع لرغبة البعض في توفير سيولة، ولكنه بالنسبة للمطورين العقاريين غير إيجابي فهذا لن يحفز مستقبلاً لضخ الاستثمارات في مجال العقار والبناء والتطوير.

وأوضح أن "الهيئة" تعمل بشكل جدي وبشراكة تامة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتحقيق عدد من المبادرات المهمة التي سيعود نفعها على واقع ومستقبل قطاع المقاولات في المملكة، حيث إن رفع معدلات التوطين في قطاع المقاولات يعد أولوية في تلك المبادرات.

وأضاف أنه بالنسبة لزيادة معدلات التوطين في المشاريع التشغيلية، يوجد سعي لتضمين عقود التشغيل حدا أدنى من نسب التوطين والأجور، إذ يتطلب ذلك وجود دعم من طرف وزارة المالية في ظل تراجع قطاع المقاولات في الوقت الحالي.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة